+A
A-

الزياني يستغرب إنشاء مزيد من المجمعات متسائلا: من سيشتري؟!

عبر رجل الأعمال خالد الزياني، عن استغرابه من بناء مزيد من المجمعات التجارية الجديدة متسائلاً من سيشتري من هذه المجمعات؟ الناس تذهب لتشرب قهوة هناك”.

وقال الزياني “الشباب لا يشترون من المحلات أغلبهم أون لاين (..) هناك ثورة كبيرة في جميع الأمور وحتى السيارات بعد 10 سنوات قد لا نرَ سيارات تعمل بالوقود، الأمور تتحرك بسرعة”.

وكان الزياني يشير إلى التطورات التقنية المتلاحقة التي قللت أهمية الأعمال، موضحاً أن الجيل الجديد يتجه لمزيد من الرقمنة ويتخلى عن المعاملات الورقية الروتينية.

جاء تصريح الزياني تعليقاً على حديث لمحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، في ندوة عقدتها جمعية رجال الأعمال، استعرض خلالها المحافظ تغيير شكل القطاع المصرفي نحو تبني الرقمنة واختلاف حاجات وتوجهات الجيل الجديد ومتطلباتهم من البنوك. من جهته تطرق رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينية أحمد بن هندي إلى الصعوبات فيما يتعلق بالحصول على التمويل من البنوك في ظل وجود شروط وضمانات صعبة وفوائد مرتفعة مع انخفاض هامش الربحية في السوق البحرينية، مما يضع الشركات في وضع حرج في تسديد الالتزامات ويضعها في خانة التعثر وتتطور للقضاء والحجز في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، مشيراً إلى أن البنوك يجب أن يكون لديها هامش أكبر لمنح التمويلات للشركات.

وانتقد بن هندي تطبيق المعيار المحاسبي التاسع IFRS 9 والذي صعب على البنوك منح التمويلات، مشيراً إلى أن توقيت فرض هذا المعيار لم يكن مناسبا في الوقت الذي تعاني فيه الشركات البحرينية عموماً من هبوط أعمالها ما بين 40 إلى 50 %.