+A
A-

إيران: طائرة أوكرانيا أسقطت بـ “حرية إطلاق النار”

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، أن الطائرة الأوكرانية أسقطت عملاً بـ”حرية إطلاق النار” وهو مصطلح أصدره المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، للأجهزة الحكومية وعناصر الحرس الثوري عندما يرون الظروف تتطلب ذلك يقومون بإطلاق النار دون انتظار الأوامر من قياداتهم.

ووفقاً لوكالة “مهر” الإيرانية فقد أكد ذو النور في تصريحات عقب اجتماع للنواب مع مندوبين عن رئاسة الأركان الإيرانية والقوة الجوية بالحرس الثوري ومسؤولي منظمة الطيران الإيرانية، أمس الأحد، أن “فرضية الاختراق السيبراني غير واردة بل هناك خطأ بشري وتصرف فردي غير مسؤول من قبل العنصر المشرف على المنظومة الصاروخية”. وأضاف ذو النور أن “خطأ بشريا هو الذي أسقط الطائرة الأوكرانية، حيث لم يُقطع اتصال مشرف المنظومة الصاروخية مع مركز التحكم”.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أمس، إن إيران تعتبر مزدوجي الجنسية من ضحايا حادث تحطم الطائرة الأوكرانية مواطنين إيرانيين.

وقال موسوي في مؤتمر صحافي أسبوعي بثه التلفزيون “أبلغنا كندا أن طهران تعتبر مزدوجي الجنسية الذين قتلوا في تحطم الطائرة مواطنين إيرانيين”.

يبدو أن إيران تبحث عن ثغرة للإفلات من دفع تعويضات باهظة لضحايا الطائرة.