+A
A-

متظاهرو بغداد يهتفون: ما نريدكم.. خل إيران تفيدكم

بعدما سيطر المتظاهرون على جسر محمد القاسم في العاصمة العراقية، التي شهدت في وقت سابق اشتباكات بين عدد من المحتجين وقوى الأمن، هتف المتظاهرون من طريق القاسم السريع “منريديكم منريدكم خل إيران تفيدكم”.

إلى ذلك، أفادت مصادر طبية عراقية بارتفاع حصيلة قتلى التظاهرات إلى 3، بعد سقوط قتيلين من المحتجين بالرصاص، الأول بالقرب من الجسر المذكور، والثاني بالقرب من تقاطع الكيلاني.

فيما ذكرت مفوضية حقوق الإنسان إصابة 50 آخرين و20 معتقلا في العاصمة العراقية.

إلى ذلك، أشار مراسل العربية/الحدث إلى وقوع 17 حالة اختناق خلال المواجهات التي وقعت بين المحتجين، وقوات الأمن التي ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريقهم، فيما ذكرت وسائل إعلام عراقية محلية بارتفاع عدد حالات الاختناق إلى 66.

من جهتها، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، إصابة 14 ضابطا جراء تصديهم لمجموعة ممن وصفتهم بـ “مثيري الشغب” في ساحة التحرير وسط بغداد.

وفي كربلاء، أفيد فجراً بمقتل أحد المحتجين إثر إطلاق النار من قبل القوات الأمنية.

وقطع عدد من المحتجين صباحا أغلب الطرق بالإطارات المحترقة في محافظتي النجف (جنوب غربي العاصمة العراقية بغداد) وكربلاء (الواقعة في منطقة الفرات الأوسط)، كما قطعوا جسر الثورة في بابل.

كما شهدت مدينة البصرة (جنوب العراق) حالة من التوتر والكر والفر بين عدد من المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب. وأفيد عن إطلاق نار كثيف في شارع الأندلس، وسط المدينة.

إلى ذلك، قال شهود لرويترز إن محتجين ألقوا القنابل الحارقة والحجارة على الشرطة التي ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت. وفي مدينة البصرة التي عاشت أمس توترا ملحوظا، لا تزال الصدامات مستمرة في مناطق متفرقة بين المتظاهرين وقوات الصدمة في البصرة. وفي أماكن أخرى جنوب العراق، أشعل مئات المحتجين النار في إطارات السيارات وأغلقوا طرقا رئيسية في عدة مدن من بينها الناصرية وكربلاء والعمارة.