+A
A-

الأندية الإيرانية ترضخ لقرار الاتحاد الآسيوي

أكد مصدر مطلع في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم عدم تلقي الاتحاد القاري أي خطاب رسمي من قبل نظيره الإيراني يفيد بانسحاب أربعة أندية إيرانية من بطولة دوري أبطال آسيا.

وكانت أندية برسبوليس واستقلال وشهرخودرو وسباهان قد أعلنت بشكل موحّد عن قرار عدم المشاركة في منافسات دوري أبطال آسيا 2020 احتجاجًا على إجبارها اللعب في أراضٍ محايدة.

وأوضح المصدر للبلاد سبورت عن معلومات جديدة تتعلق بتطورات هذه القضية، حيث أكد أن قرار نقل مباريات الأندية الإيرانية إلى ملاعب محايدة جاء بناءً على تقرير لجنة الأمن والسلامة المعنية بتقييم الأوضاع في البلدان الآسيوية حسب المعايير المعتمدة لدى الاتحاد القاري.

وتابع المصدر: “لا علاقة للقرار بحدث معيّن كما يقال. لا الحكام ولا الطائرة الأوكرانية. هناك لجنة مختصة في الاتحاد الآسيوي معنية بمتابعة وتقييم الأوضاع الأمنية في جميع البلدان الآسيوية وقد أصدرت تقريرها بناءً على مجمل الأحداث في إيران”.

وأضاف: “الاتحاد الآسيوي لم يناقش موضوع معاقبة الأندية الإيرانية حتى الآن لأنه لم يتسلّم خطابًا رسميًّا بالانسحاب، مشيرًا إلى وجود لوائح وقوانين واضحة ستحدد لاحقًا ما يمكن اتخاذه من إجراء في حال الانسحاب الرسمي”.

وشدّد مصدر البلاد سبورت على أن التقييم الذي يحول دون اللعب في إيران ليس ثابتًا. وقد تعود الأمور إلى طبيعتها في حال تحسنت الأوضاع في إيران خلال الأشهر المقبلة.

من جانب آخر، أكد نادي الرفاع البحريني تلقيه خطابًا من الاتحاد الآسيوي أن مباراته المزمع إقامتها في مدينة مشهد تاريخ 21 يناير مع فريق بو شهر خوردو الإيراني تم تأجيلها إلى تاريخ 25 يناير على أن تقام في العاصمة القطرية الدوحة.

ومن الجدير ذكره، أن انسحاب النادي الإيراني كان سيؤهّل الرفاع للدور التالي بشكل مباشر في الملحق بدوري أبطال آسيا، لكن إصدار الاتحاد الآسيوي موعدًا جديدًا للمباراة وفي ملعب محايد يرجّح أن الأندية الإيرانية رضخت للقرار.