+A
A-

تابعوا المرشحين للمجلس التأسيسي... وإعلانات صدى الأسبوع “ضعيفة”

أفرج مدير التحرير الأسبق لمجلة صدى الأسبوع الزميل علي صالح عن رسائل تاريخية موجهة من رئيس التحرير المرحوم علي سيار له، وتتناول أوضاع المجلة وتوجيهات عامة.

وتلا صالح بعض ما تضمنته الرسائل. ومن بينها ما يأتي:

الرسالة الأولى

الأخ العزيز علي صالح..

أمس اطلعت على العدد الصادر بتاريخ 18 يوليو 1970. استوقفني فيه قلة الإعلان. وثانيا التطور الجيد فيما يتعلق بالأغلاط المطبعية وجودة المقالات. ولم أقرأ شيئا لحسن مدن. واستوقفتني المادة الجيدة ببيتنا الصغير.

أصلكم يوم الثلاثاء 8 أغسطس وأرجو أن كل شيء على ما يرام. بالمناسبة أرجو ملاحظة أولئك الذين يرغبون في ترشيح أنفسهم للمجلس التأسيسي، وإعطاء فكرة عن شخصياتهم ومؤهلاتهم وبرامجهم. كما أرجو ملاحظة كل أخبار الترشيحات بمعنى أن يكون هناك باب ثابت لهذه الغاية.

وأرجو توعية المواطنين فيما يتعلق بالمجلس التأسيسي وضرورة أن يكون المواطنون أهلا لحمل المسؤولية. لك ولجميع الإخوة سلامي وإلى اللقاء.

الرسالة الثانية

تاريخ الرسالة: 6 أغسطس 1971

عزيزي علي..

اليوم فقط وصلتني فقط “صدى الأسبوع” بعد انتظار طويل. الحقيقة أن لا أسرع من بريد لبنان إلا المركبات الفضائية.

الصيف في لبنان متعب، وممل، ولولا الأولاد لعدت إلى البحرين في نفس الأسبوع، الذي وصلت فيه. (...)

المهم تعليقي على العدد الذي وصلني:

أولا الكاريكاتير كان موفقا وكنت أتصور أن كثيرين لم يفهموها.

ثانيا: كلمة التحرير مناسبة ومعقولة.

ثالثا: تحقيق عقيل سوار جيد. على فكرة أرجو أن تضعوا خبرا في بيتنا الصغير عن التحاق زميل جديد للعمل بصدى الأسبوع (يقصد الزميل عقيل سوار).

رابعا: الخبر الذي ورد عن أسباب امتناع إمارة رأس الخيمة لدولة الاتحاد الجديدة كُتب بطريقة الصحف اليومية، حيث وردت إشارة لتاريخ إذاعة الخبر نقلا عن إذاعة لندن.

خامسا: الكلام عن عمان فيه رد على مرور عام على حكم السلطان قابوس.

سادسا: أهم من كل ذلك كان الإعلان ضعيفا للغاية. ولا أدري إذا كنتم مستعدين للتخلي عن راتبكم للشهر القادم فيما لو استمر الإعلان بهذا الشكل.