+A
A-

“الآسيوي” و “سبورت رادار” يجددان شراكة النزاهة

أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة النهج الراسخ للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مجال مكافحة التلاعب في نتائج المباريات، مبينا أن ذلك النهج يجسد التزام الاتحاد القاري في تأصيل قواعد التنافس الرياضي الشريف في منظومة الكرة الآسيوية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمناسبة توقيعه في لندن يوم الخميس مع الرئيس التنفيذي لشركة سبورت رادار العالمية كارستن كويرل على تجديد اتفاقية شراكة النزاهة الاستراتيجية، بين الاتحاد الآسيوي مع سبورت رادار الرائدة في حلول النزاهة الرياضية، حيث تستمر الاتفاقية الجديدة حتى نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

وضمن الاتفاقية الجديدة، سوف تواصل سبورت رادار تقديم المساندة لوحدة النزاهة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر خدمات الرقابة والتحقيق؛ من أجل مكافحة التلاعب في نتائج المباريات بالمنطقة.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة: إن الاتحاد الآسيوي يتعامل بجدية كبيرة مع قضية التلاعب بالنتائج باعتباره تهديدا حقيقيا ينبغي مواجهته بشتى الوسائل الممكنة، وفي الوقت الذي عملنا فيه خلال السنوات القليلة الماضية على مكافحة ذلك التهديد بلا هوادة، فإننا مستمرون في بذل كل جهد من شأنه جعل الكرة الآسيوية بيئة خالية من التلاعب بالنتائج.

وشدد الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة على أهمية الشراكة بين الاتحاد الآسيوي وسبورت رادار من أجل العمل الجاد في سبيل مكافحة التلاعب بالنتائج مبينا أهمية التكنولوجيا؛ من أجل مكافحة هذا التهديد المتزايد، من خلال التكنولوجيا التي توفرها سبورت رادار والخبرات التي تمتلكها من أجل استهداف من يحاولون إفساد اللعبة.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وسبورت رادار، قد أطلقا هذه الشراكة العام 2013، ضمن جهود مكافحة التلاعب في نتائج المباريات، حيث باتت وحدة النزاهة في الاتحاد الآسيوي رائدة على المستوى العالمي في النزاهة الرياضية.

وظهرت نتائج هذه الشراكة القوية بالفعل، من خلال انخفاض عدد حالات التلاعب في نتائج المباريات بكرة القدم الآسيوية، وكذلك من خلال حالات الإدانة في العديد من الحالات.

ويرفع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم شعار عدم التساهل على الإطلاق تجاه التلاعب في نتائج المباريات، ومن خلال الدعم الذي تقدمه خدمات الرصد والتحقيق في سبورت رادار فقد تم توفير أداة فعالة لملاحقة اي محاولات للتلاعب في نتائج المباريات.

وكان من ضمن أبرز الحالات التي تم التعامل معها عبر هذه الشراكة فرض عقوبة الإيقاف مدى الحياة على 4 لاعبين في منطقة وسط آسيا؛ بسبب مشاركتهم في التلاعب بنتائج المباريات خلال بطولات الاتحاد الآسيوي عامي 2017 و2018، وكانت هذه واحدة من عدة حالات تم التعامل معها للحفاظ على نزاهة كرة القدم.

وعلى مر السنين تطورت الشراكة لتتضمن عدة وسائل للتعامل مع حالات النزاهة، عبر أدوات للرصد والرقابة، من خلال الاستفادة من الفريق العالمي لسبورت رادار، والذي يتضمن أكثر من 100 خبير في النزاهة، يساندهم أكثر من 20 محلل ومحقق يعملون في مراكز النزاهة الواقعة في مانيلا وسيدني وسنغافورة، لضمان التعامل مع أي حالة بالقارة.

وتم تطوير أسلوب التعامل مع تهديدات النزاهة عبر اتفاقية الشراكة، والتي كانت في البداية تركز على مراقبة المراهنات، ثم توسعت لتشمل الرصد والاستخبار والتحقيق، وكذلك أساليب الوقاية، حيث إن وسائل الوقاية باتت تقوم بدور محوري في التعامل مع محاولات التلاعب في نتائج المباريات قبل حصولها.

ومن ناحية الإنجازات الفنية، فقد تم إطلاق تطبيق الهواتف للنزاهة العام 2017 في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من أجل تمكين الجماهير واللاعبين والمسؤولين للإبلاغ عن أي مخاوف أو شكوك وتقديمها إلى وحدة النزاهة في الاتحاد الآسيوي. وضمن الاتفاقية الجديدة سوف يتم تطوير هذا التطبيق من أجل التمكين للإبلاغ عن حالات تعاطي المنشطات والتنمر والتحرش أيضاً، كما أن توسيع قدرات سبورت رادار الاستخبارية سيمكن الاتحاد الآسيوي من الاستفادة من خبراتها في مجالات تعاطي المنشطات والتلاعب في أعمار اللاعبين وأمن الملاعب وغيرها من الجوانب في السنوات المقبلة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة سبورت رادار كارستن كويرل: نحن نفتخر بشراكتنا مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ العام 2013، ونحن سعداء بتجديد اتفاقية النزاهة لـ 4 سنوات جديدة، حيث إن هذه الشراكة اعتمدت على المبادرة في الفعل والابتكار لمكافحة التلاعب في نتائج المباريات، وكان التعاون القوي أساس هذه العلاقة، ومنذ اليوم الأول كان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يضع النزاهة على رأس أولوياته، وهذا أدى إلى تحقيق العديد من النتائج الإيجابية، بما في ذلك الانخفاض الواضح في حالات التلاعب في نتائج المباريات بمختلف أرجاء قارة آسيا.

وأردف بالقول: سبورت رادار ملتزمة بتطوير خدمات النزاهة، وقد قامت بعمل استثمارات كبيرة في مجال الاستخبار والتحقيق وخدمات مكافحة تعاطي المنشطات، من أجل ضمان بقاء خدماتنا على أعلى المستويات العالمية في النزاهة، ونحن نتطلع لمواصلة علاقتنا القوية مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال السنوات المقبلة، ولعب دور أكبر في المساعدة على حماية نزاهة كرة القدم الآسيوية.

في المقابل قال المستشار العام ومدير الشؤون القانونية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بينوا باسكير: الشراكة والتعاون مع سبورت رادار كانت قصة نجاح كبير، حيث قاموا بتزويدنا بدعم رائع للتحقيق في عدة حالات، وفي ذات الوقت فقد شهدنا انخفاض كبير في عدد المباريات التي يكون هنالك مخاوف بشأنها، وهذا يؤكد أنه على الرغم من عدم وجود مجال للتراخي إلا أننا مستعدون لمواجهة أي شخص يريد التلاعب باللعبة.