+A
A-

“أوبك” تدرس الإبقاء على تخفيضات النفط حتى نهاية العام

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر في أوبك قوله أمس إن المنظمة تبحث تمديد تخفيضاتها لإنتاج النفط حتى نهاية العام، إذ إن الأسواق ما زالت تبدو في وضع نزولي، لكن المناقشات تظل في مرحلة مبكرة.

وذكر المصدر أن من المقرّر أن تجتمع المنظمة التي تضم مُصدرين للنفط في مارس، لكنها ربما تجتمع أيضًا في يونيو لاتخاذ قرار بشأن السياسة.

وارتفعت أسعار النفط أمس، بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركية، لكنها تتّجه لتسجيل انخفاض كبير في الأسبوع في ظل مخاوف بشأن احتمال انتشار فيروس كورونا جديد في الصين أودى بحياة 25 حتى الآن، مما قد يكبح السفر والطلب على الوقود والآفاق الاقتصادية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتًا أو 0.5 % إلى 62.35 دولار للبرميل بعد أن نزلت 1.9 % في الجلسة السابقة. وفي الأسبوع، تراجع برنت نحو 4 %.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 27 سنتًا أو 0.5 % إلى 55.86 دولار للبرميل. وانخفض العقد 2 % يوم الخميس و4.6 % في الأسبوع.

وقال محلل السوق لدى أواندا، جيفري هالي “تواصلت عمليات بيع النفط (في الأسبوع) بوتيرة سريعة مع استمرار المخاوف بشأن تأثيرات تباطؤ اقتصادي في آسيا ناجم عن الفيروس على الطلب العالمي... نتوقع استمرار هشاشة أسعار النفط”.  وتلقّت الأسعار الدعم بفعل أنباء عن انخفاض مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بحسب ما قالته إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وعلى الرغم من أن التراجع في المخزونات لم يماثل توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لانخفاض قدره مليون برميل، فإن مخزونات النفط نزلت بمقدار 405 آلاف برميل في الأسبوع المنتهي في 17 يناير بحسب ما أظهرته بيانات حكومية.