+A
A-

“الصحة” تعلن عن إصابتين بـ “كورونا”

أفادت وزارة الصحة بأنه وفور تسجيلها لأول إصابة مؤكدة بفيروس الكورونا COVID-19 لمواطن بحريني قادم من إيران عن طريق دبي تم نقله فورًا للعلاج والعزل في مركز إبراهيم خليل كانو الصحي بمنطقة السلمانية وتطبيق الإجراءات اللازمة للعلاج واتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض، بالاتصال بكافة من خالطهم من الأهل والأقارب وعمل التحليلات اللازمة لهم للتأكد من خلوهم من الفيروس ووضعهم بمركز الحجر الصحي المخصص للحالات المشتبه بإصابتها لمدة 14 يومًا.

وأشارت الوزارة إلى أن الشخص المصاب بالفيروس عاد إلى البحرين في تاريخ 21 فبراير الجاري قادمًا من إيران عن طريق دبي ولم يتم رصد أي أعراض على الحالة عند وصوله لمطار البحرين.

وأفادت بأنها قامت بالتواصل مع كافة المسافرين على نفس الرحلة التي كان عليها المصاب لإجراء الفحوصات اللازمة لهم والتأكد من سلامتهم من الفيروس، موضحةً أن الشخص المصاب بفيروس كورونا كوفيد 19 يعمل سائقًا لتوصيل طلبة المدارس، وقد قام بتوصيل عدد من الطلبة يوم الأحد بعد عودته من إيران إلى مدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنين في سترة ومدرسة سترة الإعدادية للبنات وروضة القمر في سترة، حيث تم التواصل مع كافة الطلبة وأهاليهم وتم إجراء الفحوصات اللازمة لهم للتأكد من خلوهم من الفيروس.

وأشارت إلى أنه سيتم إغلاق المدارس المذكورة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لمدة أسبوعين احترازيًّا.

وقررت وزارة التربية والتعليم في وقت لاحق غلق مدرسة ثالثة وهي مدرسة سترة الابتدائية للبنين بعد المعلومات الواردة لها من وزارة الصحة بشأن مخالطة السائق المصاب بالفيروس لعدد من طلبة المدرسة، إثر مراجعة ولي أمر طالب للمستشفى، مفيدا بأن ابنه وعددا من زملائه قد استقلوا الحافلة التي كان يقودها ذات السائق المصاب، فتم أخذ بيانات اتصال أولياء الأمور والاتصال بهم للقيام بالفحص اللازم للتأكد من سلامتهم. وبعد التنسيق مع الجهات المختصة تقرر إغلاق المدرسة الثالثة احترازيا حتى إشعار آخر. وبذلك يرتفع عدد المدارس المغلقة إلى ثلاث مدارس وروضة. وأعلنت الوزارة في وقت لاحق تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس الكورونا (كوفيد 19) بعد تشخيص حالة مواطنة بحرينية قادمة من إيران عن طريق دبي عبر مطار البحرين الدولي، حيث تم فحصها فور وصولها إلى البلاد وإجراء جميع التحاليل اللازمة وهي في القاعة المخصصة لهذا الغرض بالمطار، والتي أكدت إصابتها بالفيروس لتبلغ بذلك عدد الحالات المؤكد إصابتها في المملكة حالتين.

وبينت الوزارة أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لفحص جميع الركاب القادمين من الدول الموبوءة ويتم نقلهم فورا للعلاج في حال ظهور أعراض الفيروس عليهم وتأكيد ذلك من خلال نتائج التحليل المعمول بها مختبرياً وعزلهم في مركز إبراهيم خليل كانو الصحي بمنطقة السلمانية.

وأشارت الوزارة إلى أن المواطنة البحرينية المصابة وصلت إلى البلاد بعد زيارة لإيران برفقة زوجها وأخت زوجها الذين رافقوها خلال الرحلة، مؤكدة الوزارة أنه تم نقل مرافقي المصابة للعزل أيضا كإجراء احترازي بعد التأكد من عدم اصابتهم بالفيروس.

وأوضحت أن الخطة العامة والبروتوكولات الطبية لمكافحة فيروس الكورونا (كوفيد 19)، تم وضعها بناء على الإرشادات العالمية وإرشادات مجلس الصحة الخليجي وحسب ما أوصت به منظمة الصحة العالمية.