+A
A-

“التنمية السياسية” يصدر كتاب “الجرائم الانتخابية”

في إطار ما يقدمه معهد البحرين للتنمية السياسية من دعم للباحثين، وتسليط الضوء على الضمانات القانونية والإطار التشريعي المعمول به في مملكة البحرين لحماية العملية الانتخابية ومواجهة المخالفات، والدور الذي يقوم به رجال الأمن في حماية الانتخابات، أصدر المعهد كتابا يتضمن دراسة تحليلية للوضع التشريعي والأمني الراهن بمملكة البحرين بعنوان “المواجهة القانونية والأمنية للجرائم الانتخابية”، من تأليف الكاتب سعد المران.
ويأتي الكتاب إيمانًا من المعهد بدور الانتخابات كجوهر للعملية الديمقراطية، وعليه تحرص الأنظمة الديمقراطية ومن بينها مملكة البحرين، على حمايتها وضمان إجرائها في أجواء حرة نزيهة من خلال وضع ضوابط وأطر قانونية ودستورية تكفل نزاهة الانتخابات؛ لأهميتها في صياغة مستقبل العمل الديمقراطي وتعزيز مكتسباته.
ويتكون الكتاب من فصل تمهيدي وفصلين آخرين، إضافة إلى النتائج والتوصيات، إذ اعتمد المؤلف في الكتاب على شرح أنواع الجرائم الانتخابية وطرق التعامل معها من قبل وزارة الداخلية.
ويتضمن الفصل التمهيدي مدخلًا إلى ماهية الجرائم الانتخابية وتطورها التاريخي من حيث مفهوم الانتخابات، والمبادئ العامة لنزاهة الانتخابات، ومفهوم الجريمة الانتخابية ومعيار تجريمها.
أما الفصل الأول من الكتاب فيتناول صور الجريمة الانتخابية في التشريع البحريني، من حيث الجرائم الانتخابية قبل عملية التصويت، كالجرائم الماسّة بجداول الناخبين، والجرائم المتعلقة بالدعاية الانتخابية (جرائم الحملات الانتخابية)، كما يتطرق إلى الجرائم الانتخابية أثناء عمليه التصويت، كجريمة إهانة اللجان الانتخابية، وجرائم المساس بحرية الانتخابات وبحرية التصويت وممارسته، والجرائم الماسة بأمن وانتظام العملية الانتخابية، إضافة إلى الجرائم الانتخابية بعد الانتهاء من عملية التصويت.
فيما تطرق الفصل الثاني إلى الدور الأمني لوزارة الداخلية في مواجهة الجرائم الانتخابية وفق قانون الإجراءات الجنائية، كضبط الجرائم الانتخابية في مرحلة الاستدلال، وضبط الجرائم الانتخابية في مرحلة الضبط القضائي، وأيضًا تناول الفصل الثاني المنظومة الأمنية لوزارة الداخلية والأمن الانتخابي، من ناحية استراتيجية وزارة الداخلية الداعمة للحياة الديمقراطية، وإشكالية العلاقة بين الأمن والديمقراطية.
ولتحميل الكتاب والإطلاع على جميع إصدارات المعهد الأخرى، يمكنكم الحصول على النسخة الإلكترونية من خلال زيارة موقع المعهد الرسمي (bipd.org)، والدخول على قسم الإصدارات.