+A
A-

“احتياطي الأجيال” يشيّد برجا تجاريا لدعم إيراداته

يعتزم صندوق “احتياطي الأجيال” إقامة مشروع جديد في خطة تهدف إلى تنمية إيراداته التي تأتي بشكل أساس من إيرادات النفط.
والمشروع يتمثل في تشييد برج مكاتب متعدد الأدوار، يضم موقفًا للسيارات متعدد الطوابق، إلى جانب منافذ لبيع الأطعمة والمرطبات بأسعار معتدلة، مع تطوير المواقع والمرافق التابعة له.
والغرض من المشروع، الذي يقع في خليج البحرين بالمنامة، ضمان تحقيق مزيد من الإيرادات لصندوق احتياطي الأجيال القادمة.
وطرحت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مناقصة المشروع للشركات الراغبة للتقدم بطلباتها، إذ تم فتح باب استلام العطاءات من أمس الأول وحتى تاريخ 10 مايو المقبل، ليتم بعدها بيوم فتح العطاءات تمهيدًا لتقييمها وإعلان الفائز.
ويتوقع أن يرتفع مبنى البرج لنحو 37 طابقًا، إذ وهب جلالة الملك الصندوق أرضًا يتوقع أن يستفاد منها لإنشاء البرج.
ويظهر الحساب الختامي لحساب احتياطي الأجيال القادمة في 2018، أن أصوله نمت بنسبة 41 % على مدار السنوات الأربع الأخيرة، لتبلغ 782 مليون دولار، فيما سجل العائد التراكمي على الاستثمار في الصندوق نسبة 20 % على مدى السنوات الـ 5 الأخيرة.
وصندوق احتياطي الأجيال تم إنشاؤه في 2006، وبدأ به العمل في العام 2007؛ بهدف الادخار للأجيال المقبلة، عبر اقتطاع دولار واحد من سعر كل برميل نفط خام يزيد سعره على 40 دولارًا ويتم تصديره خارج البحرين، بحسب قانون رقم (28) لسنة 2006.
ويحصل الصندوق على الإيرادات من حقل أبوسعفة، إذ إن إنتاجه هو الذي يصدر خامًا إلى الأسواق العالمية، بينما حقل البحرين لا يتم تصديره خامًا، إذ يذهب مباشرة إلى مصفاة البحرين “بابكو”.
ويتم استثمار إيرادات صندوق الأجيال القادمة في سندات وأذونات حكومية قصيرة وطويلة الأجل، إلى جانب استثمارها كودائع قصيرة الأجل لدى المصارف المحلية والعالمية.