+A
A-

مشكلة “الجيوب الأنفية” مستمرة.. لماذا لا ينفع العلاج؟

ورد هذا السؤال من القارىء “أيمن.ع”  وهو الآتي :”أتعالج منذ سنين من مشكلة الجيوب الأنفية وهي مستمرة.. لماذا لا ينفع العلاج؟”
وتجيب على هذا السؤال استشارية الأنف والأذن والحنجرة الدكتورة هالة رضي بالإشارة إلى أن السؤال عام، لكن من الممكن القول أنه إذا كان هذا السائل مدخنًا فالتدخين هو أساس المشكلة، ونقصد هنا التدخين بكل أنواعه سواء السجائر أم الشيشة، أضف إلى ذلك التواجد في الأماكن التي يكثر فيها استخدام البخور والعطور، فهذه العوامل هي من الأساسيات التي تهيج الطبقات المخاطية وتسبب تضخمًا في القرنيات واللحميات والتي بدورها تغلق تهوية الجيوب وتسبب لها المشاكل، وحتى مع استخدام الأدوية، إذا كان المسبب قائمًا طوال الوقت، تكون فائدة الأدوية أقل من 10 بالمئة.
وفي الغالب، لا أنصح أصحاب هذه الحالات بالجراحة لأنها ستنفعهم أيامًا قليلة جدًا وستعود الأعراض كلها بمجرد التعرض إلى نفس المسببات، بالإضافة إلى نقطة مهمة وهي الاستمرار في استخدام العلاج، فحين يشخص الطبيب المريض ويعطيه دواءً ويطلب منه أن يستخدمه على مدى شهر، فلا يمكن أن يستخدمه على مدى أسبوع أو عشرة أيام ثم يقول “ما فيه فايدة” ويوقف استخدامه.
وفي حالة السائل الكريم، لا نعرف الدواء الذي استخدمه، ولكن بالتأكيد، وحسب منظار الأنف والفحص السريري يمكن للطيب أن يقرر ما هي طبيعة العلاج لهذه الحالة بعض التشخيص.