+A
A-

مخاوف من شح بـ “الخضراوات” لإعلان بلدان حظر التجوال

- جهود مشتركة مع “التجارة” و”الجمارك” لتأمين احتياجات المملكة

قال تجار مواد غذائية وخضراوات وفواكه إن هناك حالة من الإرباك شهدتها سوق الخضروات ذات الاستهلاك اليومي في الأيام الأخيرة؛ بسبب مشكلات لوجستية إثر حظر التجوال الذي فرضته عدد من دول المنطقة من بينها الأردن، وأثر في عمليات الشحن، ما ساهم بدوره إلى ارتفاع في أسعار الخضروات والفواكه بنسب متفاوتة.


وقال تاجر المواد الغذائية ورئيس لجنة الأغذية في غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين “إن تحركات جرت في الساعات الماضية لاحتواء مشكلة تكدس الشاحنات، التي أثرت على المعروض من سوق الخضروات والفواكه في السوق المحلية”.


وأبلغ الأمين “البلاد” أن ارتفاع الأسعار الأخير والوضع في السوق كان بسبب تكدس الشاحنات، مؤكداً أن التعطيل لم يكن من الجانب البحريني، ولكن حصل بعض التعطل في الجانب السعودي والإماراتي، وأنه تم التواصل مع الجمارك ووزارة التجارة والصناعة والسياحة لاحتواء هذه المشكلة.


وأكد الأمين أن هناك جهودا بين “الغرفة” وعدد من الجهات مثل الجمارك و”التجارة”؛ لبحث مختلف الخيارات لتأمين احتياجات المملكة من الخضراوات والفواكه والمنتجات الغذائية، من بينها التحول من خيار الشاحنات في النقل إلى خيار البواخر وغيرها من الإجراءات الممكنة.


وأضاف أن أسعار السلع الغذائية الأساسية لم تشهد أي ارتفاعات تذكر في أسواق البحرين حتى أمس، مؤكدا أن السلع الغذائية الأساسية ستكون متوفرة في أسواق البحرين بكميات كافية لسد احتياجات المستهلكين،وأن مؤشر أسعار المستهلك لن يتأثر سلبا.


وفيما يخص الوضع بالسوق المحلية في الفترة المقبلة، رأى الأمين أن المشكلات الطارئة واردة الحدوث، ولكن الجميع يعمل يدا بيد للتغلب على هذه العقبات بالتكاتف بين التجار والموردين والحكومة.


وأكد رئيس لجنة الأغذية في الغرفة أن التجار يأملون خيراً في الفترة المقبلة، إذ إن شح المعروض لم يكن متوقعاً مع حالة الإرباك في السوق، مستدركا أن جميع المشاكل واردة ونحاول التغلب عليها بمساعدة الحكومة.


وجاءت زيادة الأسعار بعد حظر التجوال في الأردن، إذ كانت آخر الشاحنات التي جرت من هناك لتصل إلى البحرين من يوم الجمعة الماضي، ليتم الاعتماد بشكل كبير على الشاحنات التي تجلب الخضار من السوق السعودية وهي قرابة 15 شاحنة، التي تقف في ميناء خليفة بانتظار دورها الجمركي.


وتسبب تأخر الشاحنات ليومين تقريبا في مضاعفة الشح في السوق، إذ ناشد بعض التجار الجهات الجمركية والمسؤولين في جسر الملك فهد بمنح مزيد من التسهيلات بغرض تسهيل خروج الشاحنات الفارغة، التي تجلب البضائع للاستهلاك اليومي من السوق السعودية.


وتتزايد المخاوف بعد أن أعلنت باكستان عن حظر تجوال لنحو 14 يوما، كما أعلنت الهند عن خطوة مشابهة لنحو 21 يوما إلى جانب الوضع في لبنان.