+A
A-

“برنامج علاجات كورونا”: مِنح بـ 20 مليون دولار لتمويل التجارب

أعلن الشركاء المؤسسون لبرنامج مسرّع علاجات (كوفيد-19) (COVID-19 Therapeutics Accelerator) أمس، عن تقديم منح مالية بقيمة 20 مليون دولار لـ 3 مؤسسات بحثية، هي: جامعة واشنطن، وجامعة أكسفورد، ومعهد لا جولا للمناعة، لتمويل تجارب طبية من أجل التوصل إلى علاجات مناعية فعالة ضد فيروس (كوفيد-19).

وتمثل هذه المنح أول استثمار لبرنامج مسرّع علاجات (كوفيد-19)، الذي يعد مبادرة واسعة النطاق أطلقتها مؤسسة بيل وميليندا غيتس، وصندوق ويلكم، وشركة ماستركارد، لتسريع تطوير علاجات لفيروس (كوفيد-19).

وتجدر الإشارة إلى أنه في الوقت الحالي لا توجد مضادات للفيروسات واسعة النطاق أو علاجات مناعية متاحة لمنع أو علاج (COVID-19).

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، مارك سوزمان “ستعزز هذه المنح المقدمة للمؤسسات البحثية الرائدة معلوماتنا عن الأدوية والأجسام المضادة المتوافرة حالياً في معالجة الوباء الذي نواجهه في جميع أنحاء العالم”.

وساهمت مبادرة تشان زوكربيرج بمبلغ قيمته 25 مليون دولار، بينما خصصت حكومة المملكة المتحدة 40 مليون جنيه إسترليني الأسبوع الماضي.

وستتيح هذه الأموال الإضافية لبرنامج مسرّع علاجات (كوفيد-19) الاستمرار في تقديم المنح اللازمة لدراسة أدوية موجودة تم ابتكارها لمحاربة أمراض سابقة والتحقق من عناصر بيولوجية يمكن استخدامها للتصدي لفيروس (كوفيد-19).

دراسة أدوية أمراض سابقة للوقاية من العدوى

ستتجه تجربتان من التجارب التي تم الإعلان عنها أخيرًا لتمويل دراسة دوائين سابقين، هما هيدروكسي كلوروكين، وكلوروكين، اللذين يتمتعان بخصائص مضادة للفيروسات.

وتم استخدام هذه الأدوية لأكثر من 50 عامًا في علاج الملاريا ومجموعة متنوعة من حالات الروماتيزم.

وتهدف التجارب الجديدة إلى تحديد ما إذا كانت هذه الأدوية فعالة كعلاج وقائي قبل وبعد التعرض لفيروس (كوفيد-19).

وعلى الرغم من أن هذه الأدوية قد تبشر بالخير مبدئياً، إلا أن العلماء بحاجة إلى أدلة علمية صارمة لاتخاذ قرارات بشأن تحديد كيفية ومكان استخدامها للتصدي لهذا الوباء.

وستقوم جامعة واشنطن، بالتعاون مع كلية الطب بجامعة نيويورك، بإجراء تجارب طبية في مواقع متعددة في غرب واشنطن و مدينة نيويورك، للتحقيق من فعالية دواء هيدروكسي كلوروكوين في وقاية الأشخاص المعرضين للعدوى من الإصابة بفيروس (كوفيد-19). وستتم التجارب على نحو 2,000 من الرجال والنساء الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض ممن هم على احتكاك مباشر بأشخاص إما تم تأكيد إصابتهم بفيروس (كوفيد-19) أو مشكوك بإصابتهم به.

وسيتم تحديد المشاركين في هذه التجارب بشكل عشوائي لاستخدام دواء هيدروكسي كلوروكوين أو دواء وهمي على مدى أسبوعين.

وستجري وحدة ماهيدول أوكسفورد لأبحاث الطب الاستوائي (MORU) دراسة وقائية من خلال أدوية وهمية، لتحديد قدرة أدوية الكلوروكوين وهيدروكسي كلوروكوين على منع فيروس (كوفيد-19) من إصابة العاملين في مجال الرعاية الصحية، والعاملين في الخطوط الأمامية، والمجموعات الأخرى المعرضةلخطر هذا الفيروس. وسيتم اختيار 40,000 مشارك على الأقل في هذه الدراسة من آسيا وأوروبا بشكل عشوائي لتلقي جرعات من الكلوروكوين (دول شرق آسيا) أو هيدروكسي كلوروكوين (المملكة المتحدة وأوروبا)، أو دواء وهمي مطابق مغلف بالفلم كعلاج وقائي يومي لمدة 3 أشهر.