+A
A-

هنري كيسنغر: “كورونا” قد يحرق العالم

حذر وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنغر، من أن الفشل في مكافحة فيروس كورنا، يمكن أن يتسبب بدمار اقتصاد دولي غير مسبوق، “وقد يحرق العالم”.

وقال كيسنغر في مقال له نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية قبل يومين، إن فيروس كورونا “سيغير النظام العالمي للأبد، وسيستمر تأثيره على مدى أجيال”، مطالبا الولايات المتحدة بالقيام بدورها في “حماية النظام العالمي الليبرالي”. ويعتقد كيسنغر، البالغ من العمر 96 عاما، أن البيت الأبيض قام “بعمل قوي في تجنب الكارثة الفورية”، لكنه يضيف أن “الحكومة بحاجة للعمل بكفاءة أكبر للتغلب على المرض، ليس فقط لاستعادة ثقة الأميركيين فيها، بل ثقة العالم أيضا”.

وأضاف قائلا “عندما تنتهي جائحة كورونا ويفرغ العالم منها، ستكون النظرة إلى العديد من البلدان بعين الريبة والفشل. ولن يكون حينها مهما إذا كان هذا الحكم عادلا أو موضوعيا. فالحقيقة هي أن العالم لن يكون بعد كورونا كما كان قبله”.

ويقول كيسنغر، الذي خدم في عهد الرئيسين السابقين نيكسون وفورد، إن “على الولايات المتحدة العمل بسرعة لإيجاد علاج لفيروس كورونا، وتقديم المساعدة لإعادة بناء الاقتصاد العالمي وحماية النظام العالمي الليبرالي”.