+A
A-

“شوبارد” تصنع ساعاتها ومجوهراتها من الذهب

أعلنت “شوبارد”، بعد أن تمكنت من تحقيق هدفها المتمثل في سلسلة توريد أخلاقية 100 % للذهب منذ العام 2018، عن مخطط رائد وجديد ضمن برنامجها “الرحلة نحو الترف المستدام”، فبالتعاون مع “الجمعية السويسرية من أجل ذهب أفضل (SBGA)” ضمن هذا المخطط ستصنع دار شوبارد ساعاتها ومجوهراتها من الذهب المستورد من حرفيي تعدين الذهب في منطقة “شوكو” في كولومبيا.

حرفيو تعدين الذهب

تعتبر منطقة “شوكو” ثاني أكبر منطقة لاستخراج الذهب في كولومبيا، رغم أنها أيضًا إحدى أكثر المناطق فقرًا فيها. ويطلق على حرفيي تعدين الذهب اسم “باراكيروس” وتشكل النساء فيهم نسبة 46 %. يستخدم الحرفيون تقنيات التعدين الغريني التقليدية مع المعدات اليدوية مثل الحجز بالماء وغسل الطمي. ولا يتم استخدام الزئبق في هذه الطرق ما يساهم في حماية التنوع البيولوجي في المنطقة الذي يعتبر الأكثر تميزًا في العالم. وليتم تسجيل حرفيي تعدين الذهب بشكل قانوني، يجب عليهم الحصول على تصريح خاص يسمح لهم بالقيام بعملية الاستخراج اليدوي وبيع 420 غراما من الذهب في العام. وكجزء من برنامج شوبارد الجديد، سيوفر حرفيو تعدين الذهب إمداداتهم من الذهب باعتبارها جزءًا من سلسلة توريد دولية تعمل بشكل مسؤول ويمكن تتبعها. وتماشيًا مع برنامج “الرحلة نحو الترف المستدام”، شاركت شوبارد في هذه المبادرة الجديدة الشيقة التي تقودها “الجمعية السويسرية لذهب أفضل” (SBGA).  وتعد سلسلة القيمة هذه جزءًا من برنامج أوسع تدعمه كل من “الأمانة السويسرية للشؤون الاقتصادية” (SECO) و “الجمعية السويسرية لذهب أفضل (SBGA)” لتأييد عمال المناجم العاملين في مناجم صغار الحرفيين والمناجم الكبيرة المعتمدة.

ويضمن البرنامج أن يتلقى حرفيي تعدين الذهب أسعارًا تنافسية، إضافة لحصولهم على حافز خاص من “الجمعية السويسرية من أجل ذهب أفضل” بقيمة 0.7 دولار لكل غرام من الذهب؛ ليتم إعادة استثمارها في تحسين ظروف عملهم ومعيشتهم. كما تتيح لهم سلسلة القيمة هذه معرفة الوجهة التي يذهب إليها ذهبهم. وحتى اليوم، تلقى 500 عامل من حرفيي تعدين الذهب الدعم من هذه المبادرة.