+A
A-

ارتفاع الطلب على الإرشاد النفسي والتحفيز الذاتي

قالت استشارية التنمية البشرية عبير المعتوق إن الطلب على دورات الإرشاد النفسي والتحفيز الذاتي يرتفع بمعدلات غير مسبوقة في البحرين في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا حاليا، وذلك نتيجة تنامي مخاوف الناس من الآثار السلبية لهذه الجائحة على فرص العمل والاقتصاد والصحة.

وأشارت المعتوق إلى أن الأشخاص الذين يتحلون بالثبات العاطفي والتوازن الداخلي هم الأكثر قدرة على تحويل الظروف الحالية الصعبة إلى فرصة؛ لتعزيز التواصل مع العائلة والأصدقاء، بل وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص في محيطهم.

جاء ذلك في تصريح للمعتوق على هامش دورة تدريبية قدمتها “عن بُعد” تحت عنوان “21 يوما للتوازن”، وقد حققت هذه الدورة خلال وقت قصير انتشارا غير مسبوق داخل البحرين، إضافة إلى وصولها لعدد كبير من المتابعين والمهتمين في دول الخليج والوطن العربي، وناطقين بالعربية في مناطق مختلفة حول العالم.

وقالت “أبرزت هذه الدورة العزلة التي كانت يعيشها أفراد الأسرة الواحدة، وغياب أحاديث الود والصداقة بينهم”.

وأشارت المعتوق إلى أن “أزمة كورونا الحالية مرحلة ستمر مهما طالت، والمهم أن نخرج منها سليمين نفسينا وذهنيا وعاطفيا”، لافتة إلى أن الناس تتفاوت في صلابتها النفسية، واستجابتهم للتحديات والمصائب تتفاوت بين درجات الصمود والانهيار.

واعتبرت أن الفيروس “فرصة تدفعنا لإعادة ترتيب أولوياتنا وإعادة النظر في طريقة حياتنا، والخروج من الروتين وابتكار طرق جديدة للاستمتاع بالحياة، موضحة “قبل أن يتعلم الشخص التعامل مع الناس يجب أن يتقن التعامل مع نفسه أولا”.

ولفتت إلى أن “الصدمة التي أحدثها فيروس كورونا على مستوى العالم ككل لم تكن متوقعة أبدا، وهذا يعطينا دليلا آخر أنه لا شيء ثابت في هذه الحياة سوى التغيير، وأنه علينا أن نتحلى بالمرونة لنكون قادرين على التأقلم مع التغيرات في حياتنا مهما كانت عنيفة أو غير متوقعة”.