+A
A-

متاهة “التأمينات” تعطِّل زيادة دنانير بمعاشات متقاعدي “الخاص”

تختلف الآراء حول زيادة نسبة الزيادة السنوية على المعاشات التقاعدية التي تصرف للمتقاعدين من القطاع الخاص. النسبة الحالية 3 %، ولكن المتقاعدين والنواب يضغطون لزيادة النسبة لتصل إلى 5 %، إلا أن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أشارت إلى تأثيره على الوضع المالي للصندوق وقدرته على الوفاء بالتزاماته المستقبلية. وتعرض “البلاد” حصيلة الآراء المختلفة بشأن هذا الموضوع.

أوضاع مادية

يرى النائب محمد بوحمود أن زيادة نسبة الزيادة السنوية للمعاش التقاعدي المستحق للعامل في القطاع الخاص ستعود بالفائدة على المواطن، الذي يعيش في أوضاعًا مادية صعبة؛ بسبب ارتفاع الأسعار، الأمر الذي من شأنه تحسين الوضع المعيشي للمواطن المتقاعد وتخفيف الكثير عن كاهله، كتعديل نسبة الزيادة على المعاشات التقاعدية التي تصرف من صندوق القطاع الخاص لتصبح بواقع 5 % بدلا من 3 %.

مصدر التمويل

ومن جهتها، رأت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أن تعديل نسبة زيادة السنوية على المعاشات التقاعدية، التي تصرف من صندوق القطاع الخاص دون تحديد مصدر التمويل المناسب لهذه الزيادة من شأنه أن يؤثر على الموضع المالي للصندوق وقدرته على الوفاء بالتزاماته المستقبلية.

وتوضح الهيئة أن القانون رقم 50 لسنة 2009، الذي أضاف ميزة الزيادة السنوية البسيطة بواقع 3 % للمعاشات في القطاع الخاص لم يتضمن مصدر التمويل، ما شكل عبئا ماليا إضافيا على الصندوق، فضلا عن استبدال الزيادة السنوية البسيطة بزيادة مركبة بموجب القانون رقم 44 لسنة 2014.

وتؤكد الهيئة أن أي تعديل في المزايا لابد أن يبنى على دراسات اكتوارية متخصصة لمعرفة مدى تأثير تلك الزيادة على الأداء والعمر الزمني للصناديق التقاعدية.

 

 

أثر الزيادة السنوية البسيطة والمركبة على المعاش

^لتبسيط المعلومة للقارئ عن أثر الزيادة البسيطة الثانية والزيادة المركبة بالمعاش التقاعدي للعامل بالقطاع الخاص، التي جرى إقرارها بالعام 2014، نورد مثالا يحتوي على أثر الزيادة على كل 100 دينار من المعاش التقاعدي لمدة 20 عاما بعد السنة التي يتم فيها تطبيق الزيادة.

ونجد عبر الجدول المرفق أن الزيادة البسيطة ستؤدي إلى:

- ارتفاع المعاش التقاعدي من 100 دينار في سنة الصفر إلى 130 دينارا بعد 10 سنوات.

- ارتفاع المعاش إلى 160 دينارا بعد 20 عاما.

بينما تؤدي الزيادة المركبة إلى:

- ارتفاع المعاش التقاعدي من 100 دينار في سنة الصفر إلى 134 دينارا بعد 10 سنوات.

- ارتفاع المعاش إلى 181 دينار بعد 20 سنة.

الزيادة البسيطة الثابتة هي المطبقة حاليا منذ العام 2009، أما الزيادة المركبة فهي غاية كل متقاعد بالقطاع الخاص.