+A
A-

وزارات خدمية “مترددة” في وقف توظيف الأجانب لعام

“الصحة”: توظيف الأجنبي لعزوف البحريني عن بعض التخصصات

“التربية”: وقف التعاقد الخارجي بالعامين 2018 - 2019

“الأشغال”: توظيف الأجانب للحصول على خبرات نادرة

إنهاء عقود 370 وافدا وإحلال معلمين بحرينيين

ندرة بكوادر جراحة المخ والأعصاب والطوارئ والكلى والأمراض المعدية

 

تباينت آراء وزارت حول فكرة إيقاف توظيف الأجانب في القطاع الحكومي، حيث ترى أنه من شانه أن يؤخر عجلة التنمية لافتقار وندرة التخصصات التي تقوم الحكومة بتوظيفهم، في حين يرى معارضون أنها فرصة لخلق التوازن والتقليل من العاطلين البحرينيين المؤهلين في مختلف التخصصات.

خبرات نادرة

في حين تؤكد وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمران أنها تدعم بشكل كامل توفير فرص العمل للمواطنين وإعطائهم الأولوية في الحصول على الوظائف خصوصا في القطاع العام.

توضح الوزارة ان الانظمة والتشريعات القائمة حاليا تحقق هذه الهدف وهو ما تنص  عليه المادة 6 من قانون 48 لسنة 2010 بأن توظيف غير البحرينيين يكون على أساس التعاقد بشرط تعذر الحصول عل المرشحين البحرينيين الذين يستوفون شروط شغل الوظيفة المطلوبة.

وتبين الوزارة أن القانون اتاح توظيف غير البحرينيين في حال كان الهدف من هذا التوظيف الحصول عل معارف أو مهارات أو خبرات نادرة.

افتقار الخبرات

وقالت الوزارة: لا يمكن التعامل مع جميع طلبات التوظيف لغير البحرينيين بنفس الطريقة، إذ تستدعي بعض الأعمال الحصول على خبرات غير متوفرة محليا؛ الأمر الذي يعوق الجهات الحكومية عن القيام ببعض الأعمال الحيوية التي تضطلع بها والتي تحتاج خبرات غير اعتيادية.

وتابعت: يمكن قصر التوظيف في حال الاضطرار إلى توظيف غير البحرينيين في بعض الوظائف المستثناة واشتراط توظيف او تحديد بحريني يتم تدريبة من خلال العمل مع الموظف غير البحريني خلال مدة محددة سلفا لاستلام مهام الوظيفة واكتساب الخبرة اللازمة.

وتشير الوزارة أن طبيعة وحجم ودرجة تعقيد بعض المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في قطاعاتها الرئيسة الطرق والصرف الصحي والمباني وهندسة المواد تحتاج في بعض الأحيان خبرات إما غير متوفرة بالدرجة المطلوبة محليا أو أن استقطابها من عملها الحالي شديد الصعوبة؛ نظرا للمنافسة الشديدة من قبل القطاع الخاص واستقطابه لهذه الكفاءات النادرة ومحدودية قدرة الجهات الحكومية على المنافسة من حيث الرواتب والمزايا الوظيفية.

تاثير سلبي

ترى الوزارة أن وقف توظيف غير البحرينيين لمدة عام في القطاع الحكومي قد يؤدي إلى التأثير سلبا على  الكثير من المشاريع الكبرى التي تعتزم الوزارة البدء في تنفيذها قريبا التزاما منها ببرنامج الحكومة وبتوفير البينة التحتية القادرة على المحافظة على وتيرة التنمية التي تشهدها المملكة.

وتوضح أن كثير من هذه المشاريع يتم تنفيذها للمرة الأولى في البلاد، وبالتالي فإن الحاجة تكون ماسة إلى خبرات بشرية اكتسبت خبرة عملية سابقة في مجال عمل هذه المشاريع، إذ لا يكفي في كثير من الأحيان الحصول على المؤهل الأكاديمي لتمكن من القيام بكامل المهام الوظيفية، وهو ما يمكن التدليل عليه بأن الكثير من الأوصاف الوظيفية تشترط الخبرة العملية لفترات متفاوتة، إضافة إلى المؤهل العملي المناسب، وهو ما قد لا يتوفر محليا خصوصا بعد خروج عدد لا يستهان به من الموظفين البحرينيين ذوي الخبرة العملية على التقاعد الاختياري والمبكر والاعتيادي خلال الفترة الأخيرة.

تعاقد خارجي بشروط

توكد وزارة التربية والتعليم بانها تلتزم بسياسة التوظيف وفقا لاحكام الخدمة المدنية الصادرة بمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2010 ولائحته التنسيقية الصادرة بالقرار رقم 51 لسنة 2012 وتعميمات الخدمة المدنية التي تستهدف اختيار افضل المتقدمين لشغل الوظائف وتلتزم بتوظيف العنصر البحريني المؤهل والمستوفي لشروط شغل الوظيفة  وتوضح انها تسعى الى رفع نسبة البحرنة في الوظائف التعلمية ولا تلجأ الى التعاقد الخارجي الا في الوظائف التي لا يتوافر لها العنصر البحريني المستوفي لمتطلبات الوظيفة . واكدت انها اوقفت  بالفعل التعاقد الخارجي في العامين 2018 - 2019 وقامت بانهاء عقود 370 وافدا خلال نفس الفترة  واحلال معلمين بحرينيين محلهم .

عزوف وندرة

من جهتها توضح وزارة الصحة  ان هناك عزوف المرشح البحريني في بعض المواقع والتخصصات الطبية وشح توفر المرشح البحريني لبعض التخصصات الطبية .فضلا عن ندرة توافر الكوادر في المجالات الطبية الدقيقة مثل جراحة المخ والاعصاب والعناية القصوى والطواؤىء وامراض الكلى والامراض المعدية

وتبين ان هناك شح  في اعداد خريجي الكليات المحلية في التخصصات التمريضية مثل القابلة والصحة النفسية وصحة المجتمع والعناية المركزة وغيرها من التخصصات المماثلة .

كما تؤكد الوزارة  انها ملتزمة برفع نسبة البحرينة في كوادرها العالمة وحريصة كل الحرص على اعطاء الاولوية في التوظيف للبحريني ولا يتم توظيف الاجانب الا في الظروف المشار اليها .

انها اولت اهتمام كبير في استقطاب الكوادر الوطنية في جميع التخصصات عملت جاهدة ضمن خطتها  واستراتيجيتها على بحرنة الوظائف واعطاء الاولوية للكوادر البحرينية للتوظيف في جميع التخصصات.

وتوضح الوزارة انها تقوم تقوم بحسب الشواغر والامكانيات البحرينة للتوظيف واحلال وتدريب العديد من البحرينيين خريجي كليات الطب في جامعة الخليج العربي وجامعة البحرين الطبية والكلية الملكية الايرلندية للجراحين والجامعات الطبية الاخرى ،بجانب استقطاب خري بكالوريوس التمريض والصيدلية والمحتبرات والاشعة والعلاج الطبيعي والعديد من التخصصات الاخرى في مجال التشخيص والعلاج.

وتلفت انها تقوم ضمن خططها في احلال الكفاءات البحرينية بتدريب اطبائها للتخصصات الطبية المهمة والحساسة والتي يصعب توفير الاطباء البحرينيين فيها .

توكد انها تلتزم بانظمة واحكام قانون الخدمة المدنية حيث تشترط في اعلانات الشواغر الوظيفية بان يكون المتقدم للوظيفة بحريني الجنسية ولا يتم اللجوء الى توظيف الاجنبي الا في حالة عدم توفر العناصر ذوي الخبرة في التخصصات المطلوبة والمنشورة في اعلانات التوظيف.

مشاعر سلبية

  من جهته يدفع نواب بفكرة وقف توظيف الأجانب نظرا لتزايد اعداد العاطلين عن العمل في مملكة البحرين في مختلف التخصصات، إذ تقوم الحكومة بتوظيف عدد من الاجانب بحجة عدم وجود تخصصات مماثلة لهم، ما خلق مشاعر سلبية كبيرة لدى البحرينيين العاطلين عن العمل وهو الامر الذي يرفضه المجلس النيابي

يقول أنصار هذا الرأي أن ايقاف توظيف الاجانب من شأنه ان يسهم في توظيف البحرينيين من خلال خلق فرص عمل لهم كوقف توظيف الاجانب في الحكومة لمدة عام لاعطاء فرصة للوزارات والجهات الحكومية توظيف العاطلين عن العمل من البحرينيين.

ويشيرون الى ان البحريني  يعمد لدراسة مختلف التخصصات سواء الطبية او التعليمية او الهندسية فيما لا تقوم الحكومة بتوظيفهم مما ادى لارتفاع عدد العاطلين عن العمل من هذه التخصصات الاساسية ، في حين انه يوجد عدد كبير من العاطلين عن العمل من الوظائف التعليمية و الصحية.