+A
A-

27 منزلاً بلا “مجاري” والصهاريج ابتلعت أموالهم

شكا مجموعة من أهالي مجمع 524 بقرية باربار تأخر وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن الاستجابة لمطالبهم بتوصيل منازلهم بشبكة الصرف الصحي، رغم مرور أكثر من 10 سنوات على شروعهم في السكن في ذلك الحي الجديد.

وأشار الأهالي في حديثهم لـالبلاد إلى أن خدمة الصرف الصحي إحدى الخدمات الأساسية التي لا غنى عنها في وقتنا الحاضر، وذلك في ظل تنامي عدد أفراد الأسر القاطنة مما يؤدي إلى زيادة حجم متطلباتها، إلى الحد الذي لا تكفي معه الحلول المؤقتة من خلال اعتماد أساليب شفط مياه البلاعات عبر الصهاريج.

وبينوا أن الصهاريج التابعة للبلدية لم تعد قادرة على استيعاب معدل الإنتاج اليومي لمنازلهم، ما اضطرهم إلى التعاقد مع إحدى الشركات الخاصة لسد هذا النقص، وهو ما يحمل الأهالي أعباء مالية إضافية، فضلاً عن تسبب وجود هذه الصهاريج بشكل يومي بتعرض الأهالي بشكل يومي للروائح الكريهة الناتجة عن عملية شفط البلاعات.

وذكروا أنهم سبق لهم في عام 2017 أن رفعوا خطاباً إلى وزير الأشغال والبلديات مشفوعاً بعريضة موقعة من أهالي الحي الذي يضم 27 منزلاً، لطلب توصيل شبكة الصرف الصحي لمنازل مشروعهم السكني، حيث بينوا فيه تداعيات تأخير توصيل المجاري على فيضانها باستمرار، مما يؤثر على الصحة العامة، ويحملهم صرف مبالغ طائلة لقاء عملية الشفط والتنظيف اليومي.

وفي رسالة جديدة لأحد القاطنين في هذا الحي عبر برنامج تواصل بشأن مستجدات مشروعهم، أكدت شؤون الأشغال أن الشارع المذكور في الشكوى يقع ضمن المشروع المستقبلي لتوصيل منطقة باربار بشبكة الصرف الصحي - مجمع524 - وهو غير مدرج على برنامج الإدارة للسنتين القادمتين.

وتساءل الأهالي عن أسباب تأخر تنفيذ هذا المشروع بالرغم من مجاورته للأحياء القديمة الموصلة بالشبكة، فضلا عن تحصيل الوزارة حتى ديسمبر 2019 أكثر من 14.5 مليون دينار عن رسوم البنية التحتية، التي بلغت حصة الصرف الصحي منها حوالي 3 ملايين دينار.

وأشاروا إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي تؤكد فيه الوزارة أنها غطت حتى العام 2017 حوالي 95 % من سكان البحرين بخدمة الصرف الصحي، وأنه من المتوقع أن تغطي جميع السكان بحلول 2020 وذلك خلال مناقشات رسوم الصرف الصحي في أحد اجتماعات لجنة المرافق البرلمانية.

وطالبوا الوزارة بضرورة إعادة النظر في إدراج منازلهم ضمن خطة الوزارة للعامين المقبلين، استجابة لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتلبية الاحتياجات الخدمية للمنطقة.