+A
A-

200 موظف مجمّد بسبب بلوغهم “نهاية المربوط”

الدوسري: الموظفون مستوفون الشروط ويستحقون الترقية

 

حسب تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الأخير فإن عدد الموظفين الحكوميين الذين وصلوا في درجاتهم الوظيفية لنهاية المربوط وما يزالون على درجاتهم الوظيفية الحالية لا يتجاوز عددهم 200 موظف، في الوقت الذي يرى مؤيدون لترقية جميع هؤلاء الموظفين لاستيفائهم الشروط. ويؤكد ديوان الخدمة المدنية أنه يقوم بدراسة طلبات الترقيات المعتمدة من الجهات الحكومية ويتم اعتماد وتمرير الترقيات المستوفية للشروط المحددة.

الجدارة أولاً

من جانبه، يوضح ديوان الخدمة المدنية أن المادة 14 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2010 م وتعديلاته نصت على أن تكون ترقية الموظف على أساس الجدارة بقرار من السلطة المختصة بعد موافقة الديوان ويضع الديوان نظاما للترقية يتضمن ضوابط وحقوق الموظف المرقى وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

ويشير إلى أن اللائحة التنفيذية الصادرة رقم 51 لسنة 2010 وتعديلاتها قد نصت في المادة رقم 15 على أن يضع ديوان الخدمة المدنية نظاما للترقية أثناء خدمة الموظف وعند وصوله نهاية مربوط درجته الوظيفية عند نهاية خدمته.

ويلفت الديوان أنه يتم منح الترقية من خلال قيام الجهة الحكومية بإرسال طلبات الترقيات المعتمدة من قبل السلطة المختصة بالجهة الحكومية إلى ديوان الخدمة المدنية وعليه يقوم الديوان بدراسة هذه الطلبات ويتم اعتماد وتمرير الترقيات المستوفية للشروط المحددة.

فترة طويلة

يؤكد النائب بدر الدوسري على ضرورة ترقية جميع الموظفين العاملين في الجهات الحكومية الذين وصلوا لنهاية المربوط في درجاتهم الحالية ولا يزالون على نفس الدرجة منذ فترة طويلة ولم يتم ترقيتهم حتى الان بالرغم من استحقاقاهم لهذه الترقية باستيفائهم لكافة اشتراطاتها المحددة في اللوائح والتعليمات.

ويبين الدوسري أن ترقية من وصلوا إلى نهاية المربوط في درجاتهم الوظيفية هو حفاظ على امتيازات الموظف العام والتي من أهمها ترقية درجة الوظيفية متى توافرت شروط استحقاق هذه الترقية لما تؤديه هذه الترقية كونها حافزا ماديا ومعنويا في ذات الوقت من زيادة في الإنتاج والعطاء الوظيفي.

ويلفت أن من شأن الترقية المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين إذا يقترن بهذه الترقية زيادة في راتب الموظف المرقى إلى درجة أعلى من درجته الوظيفية الحالية.

ويوضح أن هذه الترقية هي تقدير لجهود هؤلاء الموظفين الذين بذلوا السنين الطوال في خدمة الوظن ورفعة شأنه قأقل ما يمكن تقديمه لهم هو هذه الترقية مكافأة لما قدموه طيلة سنوات خدمتهم في الجهات الحكومية.