+A
A-

غريفثس: تواصل مفاوضات وقف النار باليمن

قال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، أمس الاثنين، إن المفاوضات مستمرة مع أطراف الصراع للاتفاق حول وقف إطلاق النار في البلاد. وكتب في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”: بينما تستمر المفاوضات للاتفاق حول وقف إطلاق النار، وعدة إجراءات إنسانية واقتصادية لدعم قدرة اليمن على مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد والاستئناف العاجل للعملية السياسية، تستمر جهود اليمنيين والمجتمع المدني، خصوصا المجموعات النسوية، في مناصرة السلام مما يمنحنا الإلهام والتشجيع.

ويأتي هذا التصريح وسط دعوات دولية متكررة لوقف إطلاق النار في اليمن، لتوحيد الجهود في مكافحة وباء كورونا، الذي أدى إلى وفاة أكثر من 80 شخصًا وإصابة المئات في اليمن، وفق تقارير رسمية. وفي هذا السياق، قال وزير الصحة اليمني ناصر باعوم، أمس، إن الانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة أدى إلى تدمير وإلحاق الضرر بنحو 60 % من المنشآت الصحية في البلاد، ما أفقدها القدرة على مواجهة انتشار العديد من الأوبئة الفتاكة وعلى رأسها فيروس كورونا.

ودعا باعوم، في بيان صحافي، المنظمات والدول المانحة كافة لدعم اليمن، والبدء بدعم القطاع الصحي، ضمن خطة الاستجابة الإنسانية العاجلة، لرفع قدرة القطاع وتمكينه من مواجهة التحديات القائمة، منوهًا برعاية المملكة العربية السعودية لـ”مؤتمر المانحين لليمن 2020” بالشراكة مع الأمم المتحدة.