+A
A-

186 مليون دينار الصادرات وطنية المنشأ بأبريل

انخفضت قيمة الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 9 % لشهر أبريل من العام 2020، حيث بلغت 186 مليون دينار مقابل 204 ملايين دينار للشهر نفسه من العام السابق، ويمثل مجموع صادرات أهم عشر دول ما نسبته 79 % من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 21 %.

واحتلت السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات وطنية المنشأ البالغة 37 مليون دينار، وتليها الإمارات  بقيمة 20 مليون دينار، بينما تأتي مصر في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات البالغة 18 مليون دينار.

وعلى صعيد الصادرات وطنية المنشأ حسب السلع، خلائط من الألمنيوم الخام أكثر السلع تصديرا خلال أبريل من العام 2020، والتي بلغت قيمتها 37 مليون دينار، ويأتي في المرتبة الثانية الألومنيوم الخام غير مخلوط الذي بلغت قيمته 31 مليون دينار وتليهما في المرتبة الثالثة خامات الحديد ومركزاتها مكتلة والتي بلغت قيمتها 22 مليون دينار.

أما فيما يخص إعادة التصدير، فقد انخفضت قيمة إعادة التصدير بنسبة 42 %، حيث بلغت 38 مليون دينار مقابل 66 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع أهم عشر دول ما تتجاوز نسبته 93 % من إجمالي حجم إعادة التصدير. أما بقية الدول، فنصيبها 7 % فقط من حجم إعادة التصدير.

حيث تأتي السعودية في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة التصدير الذي بلغت قيمته 14 مليون دينار، وتليها الإمارات بقيمة 9 ملايين دينار، ومن ثم تأتي الصين في المرتبة الثالثة، والتي بلغت قيمة إعادة تصدير لها 4 ملايين دينار.

وتعتبر أجزاء الطائرات أكثر السلع من حيث إعادة التصدير، وبلغت قيمتها 4.34 مليون دينار، تليها في المرتبة الثانية لفائف عاديه (سجائر) محتويه على تبغ، والتي تصل قيمتها إلى 4.12 مليون دينار، وتحتل أجزاء آلات لشغل المعادن المرتبة الثالثة من حيث إعادة التصدير، والتي بلغت قيمتها 4.04 مليون دينار.

وبلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية خلال أبريل الماضي نحو 362 مليون دينار مقابل 448 مليون دينار للشهر نفسه من العام السابق بنسبة انخفاض 19 %، ويمثل مجموع واردات أهم 10 دول ما نسبته 68 % من حجم إجمالي الواردات. أما الواردات من باقي الدول، فهي تمثل نسبة 32 %.

وتحتل الصين المرتبة الأولى في حجم الواردات التي بلغت 61 مليون دينار، تليها السعودية بقيمة 30 مليون دينار، بينما تأتي البرازيل في المرتبة الثالثة من حيث حجم الواردات التي بلغت 28 مليون دينار.

ويعتبر أوكسيد الألمنيوم أكثر السلع استيرادا 24.4 مليون دينار ثم خامات الحديد ومركزاتها غير مكتلة ثانيا (24 مليون دينار).