+A
A-

5 سنوات لمزور استمارة فحص سيارة “مكنسلة”

رفضت محكمة التمييز طعن شاب في العشرينات من عمره، وأيدت سجنه لمدة 5 سنوات وبمصادرة المحرر المزور؛ لتعمده تزوير استمارة الفحص الفني لسيارة كان قد اشتراها سابقا، والتي دوّن فيها الموظف الفاحص للسيارة بالإدارة العامة للمرور عيوبا تشكل سببا لعدم اجتيازها الفحص، حيث أشار المدان إلى عيوب غير المذكورة وادعى أنه تم تصليحها فاكتشف أمره موظف آخر.

وكانت وجهت النيابة العامة للطاعن أنه في غضون عامي 2017 و2018، ارتكب الآتي:

أولا: ارتكب تزويرا في محرر رسمي وهو استمارة الفحص الفني المنسوب صدورها للإدارة العامة للمرور، وذلك عن طريق وضع إمضاء مزور نسبه زورا لموظف، كما حرف الحقيقة في المحرر حال تدوينه بأن دون أعطالا في المركبة على خلاف الحقيقة، بغرض استعمال المحرر كمحرر صحيح.

ثانيا: استعمل المحرر المزور موضوع البند أولا مع علمه بتزويره، وذلك بأن قدمه للإدارة العامة للمرور.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتمثل في أن أحد المواطنين اشترى سيارة من شخص آخر بعدما اشتراها الأخير من إحدى شركات التأمين المعروفة، كونها تعرضت لحادث والشركة ترغب في بيعها، فقام المواطن بتحويل تلك السيارة باسمه، وعندما أراد تسجيلها لدى الإدارة العامة للمرور، لم تجتز الفحص الفني، فعرضها هو الآخر للبيع.

وعندما حضر الطاعن لشراء ذات السيارة موضوع الفحص من المواطن، أعطاه المذكور استمارة الفحص الفني التي توضح أنها لم تجتزه، لكي يقوم المشتري -المدان- بإنهاء إجراءات تسجيلها لدى الإدارة العامة للمرور، إلا أنه اشترك مع آخر مجهول في ارتكاب تزوير في المحرر الرسمي، وهو استمارة الفحص الفني المنسوب صدورها للإدارة، بأن قام المتهم بملء صلب بيانات تلك الاستمارة في حين قام المجهول بوضع إمضاء مزور نسب صدوره للمجني عليه -المواطن الذي باعه السيارة- بأن حرفا الحقيقة في المحرر حال تدوينه.

وبينت أن الطاعن دون مشكلات في المركبة موضوع الفحص على خلاف الحقيقة؛ بغرض استعماله كمحرر صحيح، وقام المدان بتقديم ذلك المحرر الرسمي سالف البيان إلى الإدارة مذكورة مع علمه بتزويره، فتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

وبالتحقيق مع الفاحص الفني الذي اكتشف الواقعة، ذكر بأن المحكوم عليه حضر إليه لفحص السيارة، وقدم له في سبيل إتمام الفحص استمارة الفحص السابقة الخاصة بالمركبة، وعندما اطلع على الاستمارة تبين له أنها لم تجتز الفحص الفني، كما لاحظ بأن الاستمارة تضم توقيعا في خانة الفاحص، والذي لا يخص أيا من العاملين بالقسم، كما أن الاستمارة قد تم فيها وضع دوائر على المشكلة على خلاف ما هو معتاد من وضع دوائر على رقم المشكلة، وبفحص المركبة تبين أن بها عدة مشكلات لم يتم إثباتها في الاستمارة المزورة.

وثبت من خلال تقرير خبير التزييف والتزوير بأن المتهم هو الكاتب بخط يده لجميع بيانات صلب الاستمارة موضوع الفحص بيانات المالك وبيانات المشتري وأن المجني عليه لم يحرر أيا من بيانات صلب وتوقيع الاستمارة موضوع الفحص وإنما هو توقيع مزور عليه.