+A
A-

3.05 مليون دينار أرباح “نسيج” 2019

أعلنت شركة نسيج العقارية عن انعقاد جمعيتها العمومية العادية أمس 29 مايو 2020 عن بعد وعبر الانترنت، برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة والعضو المنتدب محمد خليل السيد.

وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة نسيج عن النتائج المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، التي تؤكد تحقيق الشركة أداء ماليا جيدا وأرباحا متواصلة للعام العاشر على التوالي منذ إنشائها.

وأظهرت التقارير المالية لشركة نسيج أن صافي الأرباح في 2019 قد بلغ 3.05 ملايين دينار مقارنةً بأرباح العام الماضي (2018)، التي بلغت 4.04 ملايين دينار.

وبلغ إجمالي قيمة الأصول 107.4 مليون دينار، وبلغت حقوق المساهمين 91.64 مليون دينار.

وبناء على هذه النتائج، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 2.5 % (2.16 مليون دينار).

وقال الشيخ حمد بن محمد آل خليفة “إن الشركة قد أظهرت مجددًا قدرتها الكبيرة على الصمود والمرونة في الأداء، إذ تعكس النتائج المالية الطبيعة الدوريّة لأنشطة الشركة، التي تتراوح من 3 إلى 5 أعوام بدءًا من مرحلة التخطيط حتى التسليم”.

وأشار إلى أن شركة نسيج وفرت في الفترة الماضية ما يزيد على 2500 وحدة للسكن الاجتماعي بأسعار معقولة، عبر 3 مشروعات بقيمة إجمالية قدرها 148 مليون دينار.

وأحرزت الشركة تقدمًا في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لتنويع منتجاتها في القطاعات ذات الصلة مثل المرافق المجتمعية للبيع بالتجزئة والرعاية الصحية والتعليم. واستحوذت على حصة قدرها 25 % من شركة “أوليف VFM” التابعة لشركة الإثمار للتطوير العقاري التي تقدم حلولًا شاملة لإدارة المرافق.

وأكد رئيس مجلس الإدارة أن قطاع العقارات في البحرين وبفضل الدعم الكبير من قبل القيادة الحكيمة، يتمتع بالصمود والمرونة في مواجهة تحديات الاقتصاد الكلي. كما حافظ على نمو إيجابي، وإن كان ضعيفًا في الأعوام القليلة الأخيرة.

فيما أسفرت التدابير التي اتخذتها مؤسسة التنظيم العقاري على مدار العامين الماضين إنشاء سوق عقارية أكثر شفافية واستقرارًا واستدامة.

وفيما يتعلق بالنظرة المستقبلية، أكد الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أنه ومع وجود مجموعة مشروعات قيد الإعداد، فإن هناك تفاؤلا بشأن التوقعات المستقبليّة للشركة، خصوصا مع استعداد الشركة لتسلم مشروعين في العام المقبل، وهو ما سيعود بأثر إيجابي على إيرادات الشركة.

وأشار إلى إلى انه من المتوقع أن يشهد العام 2020 المزيد من التحديات، لاسيما بسبب جائحة “كوفيد - 19”. بيد أن التدابير المبكرة والحاسمة التي اتخذتها حكومة البحرين لمكافحة انتشار فيروس كورونا من شأنها المساعدة على تخفيف التداعيات الاجتماعية والاقتصادية التي تسببها الجائحة.

من جانبه، قال العضو المنتدب بشركة نسيج محمد خليل السيد “إن الإنجازات العديدة التي حققتها الشركة تعكس نجاحها في تنفيذ رؤية المساهمين المؤسسين بتأسيس شركة متكاملة لتطوير العقارات والبنية التحتية”.

وأشار السيد الى انه يجري حالياً تنفيذ 5 مشروعات بقيمة 79.1 مليون دينار، توفر 239 وحدة سكنية إضافية. وتهدف 3 من هذه المشروعات إلى استهداف المستفيدين من برنامج مزايا التابع لوزارة الإسكان.

وأضاف “قمنا كذلك بتوسيع بنكنا العقاري من خلال الاستحواذ على قطعة أرض ذات موقع استراتيجي تبلغ مساحتها 125,000 متر مربع في منطقة قريبة لجزيرة أمواج. كما تستعد الشركة للبدء في مشروعات كبيرة أخرى من أبرزها مشروع عراد ومشروع أمواج. إضافة إلى ذلك، تقود شركة “نسيج” كونسورتيوم لتقديم عطاءات لبناء 132 وحدة سكنية للسكن الاقتصادي في منطقة اللوزي”.

وفيما يتعلق بتوقعات المستقبل، أشار السيد إلى انه بعد أن أثبت قطاع العقارات في البحرين قدرته على الصمود في مواجهة مختلف الأزمات المالية والاقتصادية على مدى العقد الماضي، فإنه يواجه الآن تحدياً جديداً ناشئاً عن التأثير الاقتصادي لشركة “COVID - 19”.

ومع ذلك، فإنه من المتوقع أن يستمر اتجاه الطلب المتزايد على المساكن السكنية الاجتماعية والميسّرة في العام 2020.