+A
A-

وزير المالية: نمر بتحديات كبيرة ومؤمنون بتجاوزها بتكاتف الجميع

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني أن انعكاسات جائحة فيروس كورونا وضعت تحديات كبيرة أمام مختلف الدول، ولكننا في مملكة البحرين مؤمنون بأننا سنتجاوز التحديات بتكاتف الجميع؛ من أجل الوصول للأهداف المنشودة، منوهًا بما يحمله أبناء الوطن من حب لهذه الأرض، وهو ما يجعلهم يواجهون أي تحديات بإصرار وعزيمة، مشيرًا إلى أن العديد من المحطات التي مرت بها البلاد بأزمنة مختلفة وتجاوزها لها بقوة وعودتها صلبة أكثر مما كانت عليه تشهد على ما يمثله الإنسان البحريني على مر التاريخ من سندٍ للوطن، منوهًا بأن المملكة وضعت صحة وحماية مصلحة المواطنين هدفًا رئيسا وأولوية لها أثناء التعامل مع فيروس كورونا (كوفيد 19)؛ كونهم الثروة الحقيقية للوطن التي بهم ستواصل المملكة تحقيق الأهداف التنموية التي تتطلع إليها تنفيذًا لرؤى عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبمتابعة وحرص رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

جاء ذلك في الاجتماع المشترك الذي عقد عن بعد أمس بين وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب أحمد صباح السلوم، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى خالد المسقطي، ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس، بحضور كلٍ من وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، ووزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.

ونوه وزير المالية والاقتصاد الوطني بأن السلطتين التنفيذية والتشريعية تحققان يومًا بعد يوم نموذجًا مميزًا من التعاون الإيجابي الذي هدفه تحقيق النماء والازدهار للوطن ومواصلة حماية وتعزيز المكتسبات للمواطن، وهو ما يتجلى في العديد من المبادرات والمشروعات التي تحققت بفضل حرص الجميع على مصلحة الوطن وتحقيق الازدهار والنماء له، مؤكدًا أننا نقف أمام مرحلة صعبة، ولكن بتكاتف الجميع ووضع الأولويات الوطنية في المقام الأول سنواصل السير معًا في تحقيق أهداف التنمية التي نسعى لتحقيقها ويعود أثرها على المواطنين وجميع القطاعات الاقتصادية في المملكة.

وفي هذا الإطار، وتنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية بتوحيد الجهود الوطنية لمواجهة انعكاسات فيروس كورونا (كوفيد 19) بما يحافظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين بالتوازي مع استمرار برامج الدولة ومسيرة عملها تحقيقًا لمساعي التنمية المستدامة لصالح المواطنين ولمواصلة ضخ السيولة في الأسواق المحلية وإسناد القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرًا من فيروس كورونا، وبناءً على قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة صباح أمس برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، سيتم تفعيل عدد من المبادرات:

1. دفع 50 % من رواتب البحرينيين المؤمن عليهم في المنشآت الأكثر تأثرًا في القطاع الخاص لمدة 3 أشهر ابتداءً من شهر يوليو 2020، من وفورات صندوق التأمين ضد التعطل ووفقًا للشروط والضوابط التي يحددها وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

2. تكفل الحكومة بفواتير الكهرباء والماء لجميع المشتركين المواطنين في مسكنهم الأول لمدة 3 أشهر ابتداءً من شهر يوليو 2020 بما لا يتجاوز فواتير الفترة نفسها من العام الماضي لكل مشترك.

3. إسناد القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرًا من تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) من قبل صندوق العمل (تمكين) وفق الضوابط والشروط التي يقرها مجلس إدارته.

ونوه وزير المالية والاقتصاد الوطني بأن الحكومة حريصة على الحفاظ على النمو المستدام، وتعزيز الوضع الاقتصادي للمواطنين، مؤكدًا أنها لن تألو جهدًا في تقديم كل ما من شأنه أن يخدم تطلعات المواطنين والقطاع الخاص في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المملكة وجميع دول العالم جرّاء انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

من جانبه، أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن المواطن هو أساس المبادرات كافة التي تحرص عليها الحكومة، خصوصا في ظل تداعيات فيروس كورونا وانتشاره العالمي وتأثيره المتفاوت على جميع القطاعات، معربًا عن شكره لشركات ومؤسسات القطاع الخاص على تعاونهم مع الوزارة والتزامهم بتطبيق جميع القرارات المعنية بما يصب في صالح الوطن والمواطنين.

وأشار وزير الصناعة والتجارة والسياحة إلى أن خلق مثل هذه المبادرات النوعية له الأثر البارز على دعم مسيرة العملية التنموية في مملكة البحرين من خلال إسناد القطاعات الأكثر تأثرًا جراء تداعيات فيروس كورونا، ويعزز من دعم القطاعين التجاري والصناعي، وبالتالي يزيد من إسهاماتها في دعم مختلف القطاعات ذات الأولوية، معربًا عن شكره لغرفة تجارة وصناعة البحرين على ما تبديه من اهتمام لتجاوز التحديات كافة بما يعود بالنفع والخير على الجميع.