+A
A-

الصالونات الجديدة مكانها الشوارع التجارية

قال المدير العام لبلدية المحرق إبراهيم الجودر إن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف وجه أن تكون تراخيص الصالونات النسائية الجديدة على الشوارع التجارية؛ للحد من ظاهرة التذمر وشكاوى الجيران في المناطق السكنية.

وأشار في تقريره للمجلس البلدي بشأن أحد طلبات نقل الملكية لصالون نسائي إلى أن الوزير أصدر قراراً بوقف صرف تراخيص الأنشطة ذات الطبيعة الخاصة بالعقارات غير المطلة على شوارع تجارية بالمناطق السكنية، باستثناء حضانات ورياض الأطفال.

وبين أن المجلس البلدي أوصى بإعادة النظر في قرار وقف تراخيص الصالونات النسائية في الأحياء السكنية، وذلك بناء على ملاحظات كثيرة وردت من الأهالي للمجلس، يصرون فيها على إبقاء الصالونات النسائية في الأحياء السكنية؛ للحفاظ على خصوصية المرأة، ومراعاة القيم والأعراف والتقاليد.

ولفت إلى أن توصية المجلس اشترطت في الوقت ذاته موافقة الجيران المحيطين بالصالون، وتوفر مواقف السيارات، إضافة إلى الاشتراطات المعمول بها لمزاولة الأنشطة ذات الطبيعة الخاصة بالأحياء السكنية، حيث وجه الوزير لهيئة التخطيط والتطوير العمراني بالنظر في هذه التوصية.

وأكد الجودر أنه حسب الاشتراطات المعتمدة لتراخيص الأنشطة ذات الطبيعة الخاصة بالعقارات غير المطلة على الشوارع التجارية، فإنه لا يسمح بتحويل الشقق إلى صالونات نسائية أو مراكز تجميل، كما لا يسمح بالعقارات المطلة على شارعين جهة التقاطعات الرئيسية.

وذكر أنه ترد للبلدية العديد من طلبات الترخيص للأنشطة ذات الطبيعة الخاصة بالعقارات غير المطلة على الشوارع التجارية بالمناطق السكنية، بعضها لتراخيص جديدة، وبعضها لنقل الملكية أو بيع سجلات قائمة.

وبين أنه يرى أن يتم استثناء طلبات نقل الملكية أو البيع للأنشطة القائمة والمرخصة مسبقاً وفق المعايير، من قرار وقف الترخيص للأنشطة التجارية الجديدة في المناطق السكنية، شرط عدم وجود شكاوى من قبل الأهالي، وضرورة أخذ موافقة المجلس البلدي؛ لمنع تكبد المستثمرين خسائر مالية لعدم السماح لهم ببيع أو نقل ملكية السجلات القائمة.