+A
A-

حميدان: “كورونا” لم تؤثر على حركة إصدار تراخيص البناء

أشارت الوكيل المساعد لخدمات البلدية المشتركة شوقية حميدان الى انه وفي إطار الالتزام بتنفيذ توجيهات الحكومة لتطويع أحدث التقنيات المتطورة لإيجاد حلول لاحتواء فيروس كورونا (كوفيد-19) ومنع انتشاره، فقد حرصت الوكالة المساعدة للخدمات البلدية المشتركة على اتباع تعليمات الفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا وتعليمات ديوان الخدمة المدنية، حيث تم وقف نظام البصمة، العمل من المنزل، وقياس درجات الحرارة، تعقيم المباني، وارتداء الكمامات.

وبينت في الملتقى المرئي الأول أنه تم تدشين عدة خدمات إلكترونية جديدة منها إصدار العناوين الكترونيا عبر نظام “بنايات”، طباعة اللوحات المعدنية إلكترونيا، وبدء مرحلة الاشراف ومتابعة البناء عبر نظام “بنايات”، عقد الاجتماعات مع المكاتب الاستشارية عن بعد، وعقد ورش فردية عبر برنامج Teams للمكاتب الهندسية المتعثرة.

وقالت: “يعتقد بأن عدد الطلبات التراخيص للبناء الصادرة تأثرت ولكن اتضح أنه منذ مارس حيث بدأت الأزمة تم ترخيص 33 طلبا وفي فبراير تأثر قليلاً وشكل انخفاضا نسبيا ولكن ضمن المعدل الطبيعي، فيما تقديم الطلبات والحركة العقارية مطمئنة”.

وأضافت: “أن هناك المشاريع التي نشرف عليها مثل إعادة تأهيل الحديقة المائية التي تم إنجاز منها 85 % للمشروع، وهي من أكبر المشاريع الموجودة، إلى جانب إنجاز توفير مساحات خضراء للتقاطع مع بعض العناصر المائية لتقاطع الفاروق بإنجازه 60 % ولم تتأثر كذلك من جائحة كورونا وإنما جميع الأعمال تسير كما في الخطة”.

وأردفت: كما أن هناك ممشى شارع الأمير سعود الفيصل في مرحلته الثانية، وسيتضمن وجود الأجهزة الرياضية، وممشى بطول 1500 متر ومسار للدراجات وجلسات موزعة على امتداد الممشى.

وقادت الفعالية رئيسة لجنة العلاقات العامة والاعلام بمجلس أمانة العاصمة مها آل شهاب. وعقد الملتقى تحت عنوان “الخدمات البلدية بالعاصمة في ظل كورونا.. واقع وتحديات”. وشارك بالملتقى شخصيات متنوعة سواء نواب أو بلديين أو صحافيين أو قادة بالمجتمع المدني من مختلف المؤسسات الأهلية بمحافظة العاصمة.

و أشار المدير العام الجديد للأمانة محمد السهلي إلى أن مجموع المخالفات التي رصدتها وزارة الأشغال والتخطيط العمراني بنظام الرصد المتحرك وهو عبارة عن تسجيل المخالفات البلدية عبر الأجهزة الذكية في سنة 2020 تبلغ1536مخالفة، فيما تم رصد839 مخالفة قبل استخدام النظام السابق والنظام الحالي، بنسبة زيادة في رصد المخالفات بنسبة 183% تقريبا.