+A
A-

492 رجل أعمال وخبيرا يشاركون بمؤتمر “اقتصاديات الخليج”

نجحت البحرين في استضافة وتنظيم مؤتمر تحت عنوان “تحول اقتصاديات دول الخليج العربي لريادة الأعمال كنتيجة لجائحة كورونا” مساء الأربعاء 29 يوليو ‏‏2020 “عن بعد” عبر تطبيق زووم، وذلك بمشاركة 492 رائد عمل ورجل أعمال وخبيرا وأكاديميا من 78 دولة؛ وذلك تحت رعاية المنتدى العالمي للاستثمار الملائكي بالتعاون مع المؤسسة البحرينية ‏لريادة الأعمال.

وأكدت سيدة الأعمال  رئيس مجلس أمناء المؤسسة البحرينية ‏لريادة الأعمال فريال ناس أن المؤتمر بادرة مهمة للوقوف على أوضاع ريادة الأعمال في البحرين ومنطقة الشرق ‏الأوسط، ومن هذا المنطلق كان حرص المؤتمر - الذي يقام بتنظيم ورعاية ‏المنتدى العالمي للاستثمار الملائكي وهي مؤسسة دولية مرموقة تعنى بقطاع “ملائكة ‏الأعمال” و”ريادة الأعمال” - على جمع هذه النخبة من المتحدثين الكبار لتشمل الجانب ‏الحكومي والخاص والأممي والدولي ليكون الحوار شاملا جامعا عن تبعات هذه الأزمة ‏العالمية على صغار رواد الأعمال في البحرين والمنطقة بشكل عام.‏

وأكد رئيس المنتدى العالمي بايبرس التنتوس على أهمية مساندة رواد الأعمال خلال هذه المرحلة الحرجة لدفعهم إلى الاستمرارية والحفاظ على هذه المؤسسات التي تعد عماد أي اقتصاد ناجح.

وتم التوقيع بين المؤسسة البحرينية ‏لريادة الأعمال مع المنتدى العالمي للاستثمار العالمي في فبراير الماضي بهدف فتح أول مكتب في البحرين للمنتدى العالمي للاستثمار الملائكي وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وقال وزير التجارة والصناعة والسياحة زايد  الزياني “ لقد استجابت البحرين لتأثير الوباء العالمي الحالي بطريقة سريعة وفعالة للغاية، بدءا من الإجراءات الاحترازية قبل 3 أسابيع من تحديد أول رؤية إيجابية للحالة في البحرين، وخصصت المملكة على الفور في مارس 2020 بحزمة حوافز مالية واقتصادية بقيمة 4.3 مليار دينار، تعادل 32 % من الناتج المحلي الإجمالي للبحرين بهدف دعم الاقتصاد المحلي”.

وأكد الوزير أن التركيز تزايد على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في البحرين خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة اعتراف الحكومة بأهمية هذا القطاع. إن دعم استدامة هذا القطاع مهم للغاية لأنه يلعب دورًا رئيسيًا للغاية في اقتصادنا الحديث.

إلى ذلك، أعرب رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس عن اعتزازه بالإجراءات المدروسة التي اتخذتها حكومة البحرين لمواجهة جائحة كورونا وضمان سلامة المواطنين والمقيمين من جانب، بالإضافة إلى حزم الدعم والإعفاءات من الرسوم والتي طالت المواطنين وأصحاب الأعمال.

وقال رئيس مكتب اليونيدو للتنمية الصناعية في البحرين هاشم حسين “تأتي أهمية هذا اللقاء الذي بحث سبل تسهيل الولوج المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالأخص في مرحلة جائحة كورونا والتي توجب التعاضد بين القطاع الخاص والحكومات والمجتمع المدني للعمل على وضع الآليات النافذة لتحسين البيئة الملائمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة”.