+A
A-

الرئيس الروسي: طورنا أول لقاح لـ “كوفيد 19”

وسط حماس العالم برمته إلى مسألة اللقاح الذي سيضع حدًا للفيروس المستجد، المستمر في حصد الأرواح، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، أن بلاده طوّرت أول لقاح يوفر “مناعة مستدامة” ضد كورونا.
وقال بوتين خلال اتصال عبر الفيديو مع وزراء حكومته “هذا الصباح، ولأول مرة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد” في روسيا، مؤكدًا أن اللقاح خضع للفحوصات اللازمة.
كما أضاف أن إحدى بناته تلقت جرعة من اللقاح وهي بصحة جيدة. وكشف عن أن 20 دولة طلبت مليار جرعة من اللقاح، وأن الإنتاج التجاري سيتوافر في سبتمبر.
من جانبها، شككت منظمة الصحة العالمية في فعالية اللقاح الروسي ضد كورونا، أمس، مؤكدة أنها لا تستطيع تقييمه بسبب نقص المعلومات، لافتة إلى أنها لم تتلق المعلومات الكافية بشأن اللقاح الروسي المحتمل.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه لا يمكن إنتاج أي لقاح لكورونا قبل اكتمال مرحلتي الاختبار الثانية والثالثة.
يشار إلى أن روسيا تعد أول دولة تسجل لقاحًا لفيروس كورونا. وقد أبدى كثير من العلماء من روسيا وخارجها شكوكًا تجاه اللقاح، وتساءلوا عن قرار تسجيله قبل تجارب المرحلة الثالثة التي تستمر عادة لأشهر عدة وتضم آلاف الأشخاص.
يأتي هذا في وقت تجاوز عدد حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم 20 مليون حالة، مع تسجيل الولايات المتحدة والبرازيل والهند أكثر من نصف كل الحالات المعروفة، وفق إحصاء لوكالة “رويترز”.