+A
A-

كبار السن أكثر عرضة للإصابة بكورونا

أفاد استشاري طب العائلة وأمراض السكري فيصل المحروس بأن هناك فئات مهمة لابد من زيادة الاهتمام برعايتها، وأهمهم كبار السن المصابون بالأمراض المزمنة كداء السكري والأمراض الصدرية والرئة مثل ضيق التنفس والأزمة الرئوية وضغط الدم غير المنتظم وأمراض القلب، والأمراض التي تؤثر على مناعة الجسم، كما أن من المهم عدم اختلاطهم بالآخرين؛ لما يشكله ذلك من خطورة متزايدة في احتمال إصابتهم بفيروس كورونا.

ولفت المحروس إلى أنه من الضروري مراقبة هذه الفئات، من حيث عدم إهمال أمر مراجعتهم الطبيب أو امتناعهم عن الذهاب إلى المؤسسة الطبية. 

وأضاف “بالنسبة إلى الأماكن الدينية من جوامع ومساجد وحسينيات وأماكن التجمع الدينية الأخرى لسائر الأديان والتي وإن كانت مغلقة حاليا، إلا أنه حتى مع افتتاحها فلابد من الالتزام بمبدأ التباعد الجسدي، إذ من المهم التشديد على أن كبار السن البالغين 60 سنة فما فوق وفئة المصابين بالأمراض المزمنة وبالذات السكري الذين يضعف لديهم جهاز المناعة، وبالتالي فإن فيروس كورونا ليس الوحيد الذي يمكن أن يهاجمهم بل أي فيروس آخر يمكن أن يشكل خطرًا ومن هنا تأتي أهمية الوقاية”.

وكرر أهمية تجنب الاختلاط مع الاحتفاظ بمسافة تباعد جسدي تتراوح بين متر ومترين لا سيما في الأماكن المكتظة بالناس، كالمراكز التجارية، كما يفضل تعقيم عربة الشراء حتى من مقابضها، وعدم إهمال ارتداء الكمامات والقفازات واستخدام المعقمات المتوافرة في الأسواق.  وفي حال العودة إلى المنزل قادمين من التسوق، والكلام للمحروس، فإنه من الضرورة التخلص من الأكياس لمنع وصول العدوى إلى داخل البيت.

كما نصح من يتطلب وجوده في الخارج لساعات طويلة لظروف عمله أن يحمل معه المناشف الصغيرة المعقمة؛ لكي يمسح به العرق المتصبب من جميع أنحاء جسده والذي ربما يصل إلى العين أو الأنف حاملًا الفيروس.