العدد 5635
الثلاثاء 19 مارس 2024
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
أيديولوجية الأمير خليفة بن سلمان الاقتصادية
الخميس 23 نوفمبر 2017

في عالمنا الحالي العديد من الأمم العظيمة تتبع فِكرا لرموز قادتها في مجالات سياسات القناعات الاقتصاد، والسياسة الاجتماعية، وأسلوب الحياة السياسية. وعلى سبيل المثال تصف التاتشيرية قيادة حزب المحافظين البريطاني بين عامي 1975 و1990 والذي يصف أيديولوجيتها وثقافتها السياسية الأوسع من الحكومة البريطانية حينما كانت تاتشر في منصبها. تدعي التاتشيرية الترويج للتضخم المنخفض، الدول الصغيرة والأسواق الحرة من خلال التحكم الصارم للتموين المالي، والخصخصة والقيود على الحركة العمالية. وغالباً ما تقارن بريغانوميكس في الولايات المتحدة الأميركية، روجيرنوميكس في نيوزيلندا والعقلية الاقتصادية في أستراليا.

أيدولوجية أخرى هي الغاندية، وهي مجموعة من الإلهام، المبادئ وفلسفة المهندس كرمشاند غاندي (المعروف باسم المهاتما غاندي)، الذي كان زعيماً سياسياً وروحانياً كبيراً للهند وحركة الاستقلال الهندية. اعتنق غاندي نظرية اقتصادية من الاكتفاء الذاتي والعيش البسيط. تصور الهند أكثر زراعية بعد الاستقلال ومن شأنها التركيز على تلبية الاحتياجات المادية لمواطنيها قبل توليد الثروة والتصنيع.

أيضاً الديغولية (بالفرنسية غوليزم) هي أيديولوجية سياسية فرنسية مستندة على أفكار وأعمال زعيم المقاومة والذي أصبح رئيساً تشارلز ديغول. ويمكن أيضاً للمرء بأن يستشهد بالمحافظة الاجتماعية، وإشراف الدولة الاقتصادي والفولونترية إلى أجزاء من الأيديولوجية الديغولية.

أما الأيديولوجية الأخيرة التي يتم إتباعها في الأوقات الحديثة متعلقة بالدكتور مهاتير بن محمد الذي كان رئيس الوزراء الرابع في ماليزيا. وقد شغل المنصب لمدة 22 سنة منذ العام 1981 حتى العام 2003، مما يجعله رئيس الوزراء الأكثر شغلاً للمنصب في تاريخ ماليزيا. امتدت مسيرته السياسية لـ 40 عاماً تقريباً. وكرئيس وزراء، تم انساب الفضل إليه بهندسة النمو الاقتصادي والتحديث السريع في ماليزيا، وبدأ بسلسلة جريئة من مشاريع البنية التحتية. انتهاء سياسة ماليزيا الاقتصادية الجديدة في العام 1990 وأعطى مهاتير  الفرصة لإبراز رؤيته الاقتصادية لماليزيا. في العام 1991، وأعلن رؤيته 2020، والتي بموجبها ستسعى ماليزيا لتصبح دولة متطورة بالكامل في غضون 30 عاماً. وأما الهدف المطلوب في تطلب متوسط النمو الاقتصادي تقريباً 7% من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً. إحدى ميزات رؤية 2020 ستكون إزالة الموانع العرقية بشكل تدريجي.

ما لدينا نحن في البحرين من قاسم مشترك مع هذه الدول العظيمة هو شخص واسع الرؤية؛ حضرة صاحب السمو الملكى الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر والذي بدون أدنى شك الأكثر رؤية اقتصاديا ليس فقط في الخليج العربي ولكن في الشرق الأوسط.

لدينا ثروة عظيمة تتمثل في سموه والذي سيبقى إرثه من دون شك في هذه الأمة للعديد من السنوات القادمة ولكي نحتفظ بهذه التجربة الغنية وأحد الرموز ذوي الرؤية الاقتصادية، نحتاج إلى أن نتبنى أيديولوجيته "الخليفية" ونبدأ بدمجها في مناهج الكتب المدرسية ونجعلها جزءا من التعليم في الجامعات بالإضافة إلى الترويج لها في المنطقة وباقي دول العالم وهذه الرؤية يمكن إلى حد كبير أن تساهم في الخروج من الكساد المالي الإقليمي وخلق جيل جديد مع مؤسسة اقتصادية قوية. أسلوبه في القيادة هو فريد من نوعه في مجال الدراسات الإدارية ومن دون أدنى شك يؤثر على خلق قادة بحرينيين جديدين وفريق إدارة لرؤية البحرين 2030.

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .