العدد 3349
الجمعة 15 ديسمبر 2017
اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة
السبت 02 ديسمبر 2017

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن تقويمٍ وميزّه عن غيره من الكائنات بالعديد من الصفات أهمها العقل والقدرة على التَّعلُم والكلام والتكيف مع المحيط وغيرها من الصفات؛ ولكن لسببٍ أو لآخر قد يفقد البعض إحدى هذه الصِّفات فيُطلق عليه ذو احتياجاتٍ خاصةٍ.

هذه الشريحة من مجتمعنا التي نكن لها كل تقدير واحترام , لها واجب علي كل شخص يمتلك الإنسانية والرحمة , لهم حقوق علينا يجب أن نؤديها لهم .

يصادف يوم 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة , يهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم  والوعي لقضايا الإعاقة ومن أجل ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة. إذ يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

لقد أقرت حكومة المملكة بالالتزام بالاتفاقيات والمواثيق التي أقرتها الأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية والتشريعية الكافلة لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بعد توقيعها عليها وذلك من دورها الريادي في ضمان حق ذوي الاحتياجات الخاصة بما يكفل لهم جميع حقوقه والارتقاء بكل ما من شأنه رفاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة والعمل على تمكينهم وتذليل السبل في تخطي المصاعب التي تواجههم من خلال دعم قضايا الإعاقة بما يواكب التوجه العالمي .

ونحتفل في مركز التأهيل الشامل لذوي الإعاقة في عرعر بهذا اليوم سنويا من خلال إقامة حفل لتكريم ذوي الإعاقة بالمركز والحث علي ضرورة خدمة هذه الفئة الغالية من أبنائنا ومعرفة حقوقهم والتزاماتنا لهم .

قد لمست في هذا المركز إنسانية وحب للنزلاء بداية من مدير المركز عبدالرزاق بن فرحان العنزي هذا الرجل الذي يعمل ليلا ونهارا من أجل تلبية وخدمة النزلاء من أبنائنا ذوي الإعاقة بالإضافة الي كل الموظفين يعملون بجد واجتهاد . 

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات
captcha

2017 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية