العدد 3683
الأربعاء 14 نوفمبر 2018
إسراء عادل جناحي
جامعة البحرين.. رقي علميّ وتطوّر أكاديميّ
الثلاثاء 14 أغسطس 2018

سعت جامعة البحرين منذ إنشائها في عام ١٩٨٦ إلى التّميز في جودة التّعليم والتّدريس الجامعيّ، إضافة إلى اهتمامها بجودة البحوث المعدّة، وذلك عبر إنتاج المعرفة ونشرها، كما حرصت على تطوير شخصية الطّالب العمليّة، وذلك عبر مجموعة من الأنشطة الطلابيّة التي تعزّز أهم المهارات العمليّة التي يحتاجها الطّالب، كالثّقة في النّفس، واحترام الرّأي، وتحمّل المسؤولية، وغيرها من المهارات الحياتيّة الأساسيّة. ووفق رسالة واضحة تسعى الجامعة الحكوميّة الوطنيّة في مملكة البحرين على تنفيذها، برئاسة أ.د.رياض يوسف حمزة، رئيس جامعة البحرين الموقّر، فلقد شهدت الجامعة في الآونة الأخيرة العديد من الجوانب التّطويريّة، وفقًا للخطة التطويريّة للعام 2016- 2021م، مما يستدعي منا الوقوف على بعضها افتخارًا بإنجازاتها، وبما تحظى به من تطوّر ورقي. فقد حققت جامعة البحرين تبعًا لتصنيف جامعة كواكوريللي سيموندز (QS) العالمية تقدّمًا على مستوى الجامعات العالميّة، في معايير التّصنيف والتّنافس، ضمن 1000 جامعة؛ لتكون جامعة البحرين هي الجامعة الوحيدة في مملكة البحرين المصنّفة عالميًّا على مستوى الجامعات الحكوميّة والخاصة، مما يضع الجامعة في أعلى الجامعات بنسبة 3% عالميًّا. كما تميّزت الجامعة في أربعة معايير أداء تقيّم على أساسها الجامعات من أصل ستة، وهي: سمعة الخرّيجين لدى أرباب العمل، والبحث العلميّ، والسّمعة الأكاديميّة، وعالميّة الهيئة الأكاديميّة، وقد أحرزت الجامعة الترتيب 411 عالميًّا في معيار سمعة الخريجين لدى أرباب العمل.

والجدير بالذكر بأن هذا الإنجاز قد جاء بعد أهداف واضحة، ورؤية فذّة تشارك في تحقيقها جميع الطلّبة، وأعضاء الهيئة الإداريّة والتعليميّة بالجامعة، فقد شهدت الجامعة في هذا الفصل أكبر تجمع دولي على الإطلاق، حيث استضافت الجامعة قمة QS؛ زار البحرين أكثر من 300 من الأكاديميين من أكثر من 41 دولة مختلفة، وقد كانت جامعة البحرين الشّريك الاستراتيجي لهذا المؤتمر. كما طرحت الجامعة للفصل الدّراسي الأوّل مجموعة جديدة من برامج الدّراسات العليا، وعددًا من الدورات التدريبية التي تأتي في سياق مشاركتها في برنامج Aws Academy، وغيرها من الأمور التّطويريّة التي تثبت للجميع الرقي العلمي والتطور الأكاديمي الذي تشهده الجامعة، فهنيئًا لجميع طلاب وخريجي الجامعة الحكوميّة الوطنيّة الأقوى في مملكة البحرين، وهنيئًا لجميع منتسبيها على هذا الإنجاز الوطنيّ والتّقدم العلميّ الأكاديميّ.

هذا الموضوع من مشاركات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: opinion.albilad@gmail.com
التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية