العدد 5666
الجمعة 19 أبريل 2024
banner
نور القاسم
نور القاسم
الاتحاد الأوروبي – صنع القرارات الأوروبية - 14
السبت 02 أكتوبر 2021

هيئات الإتحاد الأوروبي الرئيسيه في اتخاذ القرارات وإجرائات التشريعات الخاصه والعاديه Main decision-making bodies

إن الثلاثة هيئات الرئيسيه في إتخاذ القرارات في أوروبا هم ثلاثة مؤسسات: المفوضية الأوروبية، البرلمان الأوروبي والمجلس.  فالمفوضيه هي المؤسسة الوحيده التي تقدم مقترحات تشريعيه رسميه.  أما البرلمان والمجلس فيقومان بالتصويت على مقترحات المفوضيه، وتكمن قواتهم في إجراء التشريعات الخاصه SLP  Special Legislative Procedure (الموافقه والإستشاره) وإجراءات تشريعيه عاديه Ordinary Legislative Procedure OLP والمعروفه ب(القرار المشترك) Co-decision  بين المجلس والبرلمان.  والقرار المشترك هو إجراء متعارف به حسب معاهدة لشبونه.

 

1- الإجراء التشريعي العادي OLP   المعروفه بالقرار المشترك Co-decision
و هو الإجراء التشريعي الرئيسي الذي يتم من خلاله اعتماد التوجيهات واللوائح. كان يُعرف سابقًا باسم القرار المشترك co-decision، ويشار إليه أحيانًا باسم طريقة المجتمع على النقيض من الأساليب الحكومية الدولية التي يمكن أن تشير بشكل مختلف إلى إجراء التشاور أو إلى الطريقة المفتوحة للتنسيق.
و تحدد المادة 294 –TFEU (9) الإجراءات التشريعية العادية على النحو التالي:  تقدم المفوضية اقتراحًا تشريعيًا إلى البرلمان والمجلس. يتبنى البرلمان موقفه في القراءة الأولى OLP 1st reading.  إذا وافق المجلس على صياغة البرلمان، يتم اعتماد القانون. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإنه يجب أن يتبنى موقفه ويعيده إلى البرلمان مع التفسيرات.  كما تبلغ اللجنة البرلمان بموقفها من هذه المسألة. في القراءة الثانية OLP 2nd reading ، يتم اعتماد القانون إذا وافق البرلمان على نص المجلس أو فشل في اتخاذ قرار. يجوز لمجلس النواب رفض نص المجلس مما يؤدي إلى إخفاق القانون أو تعديله وإعادته إلى المجلس. وتعطي اللجنة رأيها مرة أخرى. وحيثما رفضت اللجنة التعديلات في رأيها، يجب على المجلس التصرف بالإجماع وليس بالأغلبية.
إذا وافق المجلس عليه، في غضون ثلاثة أشهر من استلام النص الجديد لمجلس النواب، يتم اعتماده. إذا لم يحدث ذلك، فإن رئيس المجلس، بموافقة رئيس البرلمان، يعقد لجنة التوفيق المكونة من المجلس وعدد متساوٍ من أعضاء البرلمان الأوروبي (بحضور وسيط اللجنة). تضع اللجنة نصا مشتركا على أساس الموقفين. إذا فشلت في غضون ستة أسابيع في الاتفاق على نص مشترك، فهذا يعني أن القانون قد فشل. إذا نجحت ووافقت اللجنة على النص، فيجب على المجلس والبرلمان (يتصرفان بالأغلبية) الموافقة على النص المذكور (القراءة الثالثة OLP 3rd reading ). إذا فشل أي منهما في القيام بذلك  لا يتم اعتماد القانون.
تم تقديم الإجراء مع معاهدة ماستريخت كإجراء تشفير وكان الهدف منه في البداية أن يحل محل إجراء التعاون. تم تعديل إجراء القرار المشترك Co-decision من خلال معاهدة أمستردام بالإضافه الى معاهدة نيس. تمت إعادة تسمية الإجراء التشريعي العادي وتم توسيعه ليشمل جميع المجالات تقريبًا مثل الزراعة ومصايد الأسماك والنقل والصناديق الهيكلية والميزانية بأكملها والركيزة الثالثة السابقة بموجب معاهدة لشبونة.

 

الثلاثي غير الرسمي The Informal Triologue  في الإجراء التشريعي العادي OLP
الثلاثي غير الرسمي هو نوع غير رسمي من الاجتماعات المستخدمة في الإجراء التشريعي العادي للاتحاد الأوروبي OLP.  ويضم ممثلين عن البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية.  الثلاثيات هي اجتماعات ثلاثية بشكل متساوٍ، على الرغم من أن المفوضية الأوروبية تعمل كوسيط بين البرلمان الأوروبي والمجلس.   تهدف المفاوضات الثلاثية إلى إحضار المؤسسات الثلاث إلى اتفاق، لتسريع الإجراءات التشريعية العادية. يُستخدم تعبير "ثلاثية رسمية" أحيانًا لوصف اجتماعات لجنة التوفيق التي تُعقد بين القراءة الثانية والثالثة لاقتراح تشريعي. ومع ذلك، يُشار إلى مصطلح "ثلاثية" في الغالب إلى المفاوضات غير الرسمية بين المؤسسات التي يمكن أن تحدث في أي مرحلة من الإجراءات التشريعية العادية، من المرحلة الأولى إلى مرحلة إجراءات التوفيق الرسمية. ومع ذلك، يجب الموافقة على الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الثلاثيات من خلال الإجراءات الرسمية لكل من المؤسسات الثلاث. تم "إضفاء الطابع الرسمي" على الثلاثيات في عام 2007في إعلان مشترك للبرلمان الأوروبي والمجلس والمفوضية الأوروبية ولكنها لا تنظمها التشريعات الأولية.  تعرضت الثلاثيات لانتقادات بسبب الافتقار إلى الشفافية والديمقراطية على حد سواء بالنسبة للعدد المحدود من ممثلي الاتحاد الأوروبي المشاركين وأساليب العمل.
وأثناء القراءه الأولى ترسل المفوضيه مقترحها الى البرلمان للمناقشه، كما ترسلها الى المجموعات العامله working groups  ، ويتم التشاور بشكل ثلاثي غير رسمي بشكل مرن للتوصل الى الحل. ثم يصدر خطاب التأكيد.  وفي جلسه البرلمان العامه Plenary  يتم التصويت على الحل.  يتبناه المجلس كنقاط A Item ، وفي الأخير يتم التوقيع على القانون التشريعي من قبل رئيسين.


2- إجراء التشريعات الخاصه SLP  Special Legislative Procedure (الموافقه والإستشاره)
تنص المعاهدات على إجراءات تشريعية خاصة لاستخدامها في المجالات الحساسة. هؤلاء يرون أن المجلس يعتمد بمفرده بمشاركة الطرف الآخر فقط. الإجراءات البارزة هي إجراءات الاستشارة والموافقة، على الرغم من استخدام العديد من الإجراءات الأخرى في حالات محددة.

وللموضوع بقيه في الجزء الخامس عشر


 

لقراءة الاجزاء السابقة من المقال: 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 1

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 2

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 3 

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 4

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 5

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 6

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 7

الاتحاد الأوروبي – تاريخ من التأسيس والتكامل - 8

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - 9

الاتحاد الأوروبي – التوسعات الأوروبية - 10

الإتحاد الأوروبي – مؤسسات الإتحاد الأوروبي  - 11

الاتحاد الأوروبي – مؤسسات الإتحاد الأوروبي - 12

الاتحاد الأوروبي – صنع القرارات الأوروبية - 13
 

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .