الميزانية تؤجِّل مراجعة رياض الأطفال ومعاهد ذوي الاحتياجات... الحمادي لـ “البلاد”:

من حق المدارس والجامعات والمعاهد التظلم مجانا من أحكام “الجودة”

| البلاد - راشد الغائب

- 20 % متوسط نسبة المدارس المتظلمة ولا تغيير بالأحكام

- يمكن اللجوء للقضاء والطعن بأحكام الهيئة

- لم تتغير الأحكام بالتقارير لوجود مراحل دقيقة لاستخلاصها

- 35 مراجعا يوفدون للمدارس الحكومية والخاصة

قال مدير بهيئة جودة التعليم والتدريب لـ “البلاد” إن من حق جميع المدارس والجامعات والمعاهد التظلم مجانا من الأحكام الصادرة ضدها بتقارير الهيئة. وأوضح مدير إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال حسن الحمادي لفريق الصحيفة الزائر للهيئة حديثا أن 20 % متوسط نسبة عدد المدارس التي تقدِّم تظلما. وعما إذا كانت أحكام الهيئة تتغيّر بعد الطعن الابتدائي والاستئنافي، رد الحمادي: كل النتائج لم تغيِّر من الأحكام؛ لأن بالهيئة معايير محددة، ويمكن للمدرسة أو الجامعة أو المعهد اللجوء للقضاء، ولم يلجأ أحد للقضاء. واستبعد انطلاق مشروع مراجعة أداء رياض الأطفال ومعاهد ذوي الاحتياجات الخاصة بالمرحلة المقبلة؛ بسبب ظروف تمويل مشروع ذلك. وفيما يأتي نص الحوار:  

35 مراجعا

- قرأت قبل أعوام أن عدد المراجعين الموفدين من الهيئة للمدارس 35 مراجعا، فهل زاد العدد أم ما زال عند هذا الحد؟

توجد إدارتان لمراجعة المدارس، الأولى للمدارس العامة، والأخرى للخاصة. ولكن مجموع عدد المراجعين لكل المدارس 35 مراجعا إضافة إلى ضامني الجودة ومديري الإدارات.

ضغط كبير

- هل عدد المراجعين كاف أم بحاجة لزيادة لاستيعاب العدد الكبير من المدارس؟

حاليا مع توجهات ضبط الميزانية وإجراءات ديوان الخدمة المدنية، فإن الهيئة تحاول جدولة دورة المراجعات. لقد أنجزنا كل المدارس الحكومية في عامين ونصف العام بأول جولة مراجعة.  عدد المراجعين حاليا يُكيَّف مع جدولة المراجعات. يوجد ضغط كبير، ولكن يتم الإنجاز دون تأخير.

التظلم مجانا

- تتيح الهيئة للمدارس الخاضعة للمراجعة التظلم من الحكم الصادر بشأنها، فهل توجد ثقافة التظلم؟

من باب الشفافية فمن حق جميع المؤسسات (المدارس والجامعات والمعاهد) التظلم مجانا، ويجري تشكيل لجنة مستقلة لمراجعة الأحكام.

عدد المتظلمين يقل بسبب وجود وعي للمعايير. بدأنا بعدد كبير من المتظلمين، ولا علاقة له بمعايير مراجعات الهيئة.

6 مدارس

- وفق آخر حزمة أعلنت الهيئة نتائجها، فكم عدد المدارس المتظلمة؟

يجري تقييم 10 مدارس خاصة، و30 مدرسة حكومية، بدورة المراجعة، ويتظلم قرابة 20 % من المدارس، أيّ 6 مدارس تقريبا.

لا تغيير

- وهل نتيجة التظلم تكون إيجابية أو سلبية؟

كل نتائج التظلم لم تغيِّر من حكم الهيئة؛ لأن لدى الهيئة معايير محددة. ضامن الجودة يتأكد من انطباق المعايير التي وضعها فريق المراجعة والإدارة. وبعد تسليم المدرسة الأحكام، يعقد اجتماع التحدي للقاء الفريق مصوبا بمستنداته؛ وذلك لبناء الحكم الذي توصل إليه الفريق. ويخضع الحكم لتقييم من لجنة أكاديمية متخصصة.

وفي حال تقديم المدرسة طلب تظلم، يجري تشكيل لجنة على مستوى الإدارة لنظر التظلم، ويشترط ألا يكون باللجنة عضو بفريق المراجعة. وفي حال تأييد اللجنة حكم الهيئة، يمكن للمدرسة تقديم تظلم ثانٍ. وفي هذه الحالة يُشكِّل الرئيس التنفيذي للهيئة لجنة تظلم ثانية بعضوية أشخاص من مختلف الإدارات، ويجري التدقيق على جميع أدلة المراجعة.

لحد الآن النتائج الحالية سلبية، ولم يتغير حكم أيّ مدرسة حتى الآن؛ وذلك لوجود مراحل دقيقة لاستخلاص الحكم.

اللجوء للقضاء

- وإذا لم تقبل المدرسة بنتيجة التظلم الثاني؟

يمكن للمدرسة أو الجامعة أو المعهد اللجوء للقضاء. ولم يلجأ أحد للقضاء.  

مراجعة الرياض

- من ضمن اختصاصات الهيئة مراجعة رياض الأطفال، ولكن لم أقرأ أيّ تقرير عنها بالموقع الإلكتروني للهيئة؟

لم تبدأ الهيئة بمشروع مراجعة رياض الأطفال. خططت الهيئة لمراجعتها بالعام 2011، وبدأنا بمشروع تجريبي، يتمثل بزيارة رياض الأطفال والمدارس الخاصة، ولكن لم ترصد الميزانية. ومجلس إدارة الهيئة حاول إيجاد ميزانية لتمويل مشروع مراجعة المدارس الخاصة.

زارت الهيئة عند انطلاق المشروع التجريبي 12 روضة، ووجدنا وجود إشكالات كثيرة، وبخاصة رياض الأطفال ذات الرسوم البسيطة، وعقدنا اجتماعات عديدة حول هذه الرياض، وتشاورت الهيئة مع صندوق العمل (تمكين) ووزارة التربية والتعليم.

لا تريد الهيئة خلق أزمة اجتماعية بإغلاق رياض الأطفال. ويتركز تقرير الهيئة فيما يتعلق بضرورة ضمان معايير الأمن والسلامة وتحقيق كفايات لازمة للمعلمين.

ولم ترصد ميزانية لهذا المشروع. وأصبحت الأولوية لمراجعة المدارس الخاصة والاتفاق مع “تمكين” على إجراءات معينة لتمويل رياض الأطفال.

ذوي الاحتياجات

- هل ستبدأ مراجعات رياض الأطفال بالعام المقبل؟

لا. حتى الآن لم يجر تحديد بداية هذا المشروع. وهذا المشروع مؤجل مع مراجعة معاهد ذوي الاحتياجات الخاصة. وزارت الهيئة مجموعة معاهد متخصصة، ووجهة نظرنا أن يجري دعم هذه المعاهد قبل إخضاعها للمراجعة.