“الخدمة”: الموظفون سيفقدون الشعور بأهمية المناسبات والعطل

ترحيل الإجازة الواقعة بين يومي عمل بإمضاء “التشريعية”

| زينب العكري

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية على الاقتراح برغبة (بصيغته المعدلة) بشأن قيام الحكومة الموقرة بمنح بترحيل الإجازة الرسمية إذا وقعت بين يومي عمل وقبل الإجازة الأسبوعية إلى بداية الأسبوع أو نهايته وذلك بهدف الحد من ضياع يوم العمل الذي يقع بين إجازتين.

ومن اعتبارات المصلحة العامة المبررة لتقديم الاقتراح هو زيادة الانضباط الوظيفي لجميع موظفي الدولة، من خلال الحد من ضياع يوم العمل الذي يقع بين إجازتين، وتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية في البحرين.

واطلعت اللجنة على رد ديوان الخدمة المدنية الذي أشارت فيه إلى النقاط التالية:

إن ترحيل بعض العطلات الرسمية عن مواعيدها المقررة إذا وقعت في منتصف الأسبوع مثل عيد الفطر وعيد الأضحى وعاشوراء سوف يفقد الناس الشعور بأهمية تلك المناسبات في وقتها المقرر لتحقيق الهدف المنشود منها مما قد يتعذر معه تطبيق الاقتراح برغبة عليها. يمكن تطبيق الاقتراح برغبة على بعض العطلات الرسمية والمناسبات التي لا تتأثر كثيرا بتغيير يوم العطلة المقرر لها، والتي يمكن تأجيل الاحتفال فيها إلى نهاية الأسبوع على غرار ما هو مطبق في بعض دول مجلس التعاون مثل: (ذكرى المولد النبوي، وأول السنة الهجرية، وأول السنة الميلادية)؛ وذلك لمحدودية ارتباط الناس بها والفعاليات التي قد تقام فيها. إن تطبيق الاقتراح برغبة قد يؤدي إلى تفادي ارتفاع معدلات الغياب والتكاليف المترتبة على كثرة الإجازات المرضية القصيرة التي تتركز في الأغلب مع بداية العطل ونهايتها. يجب الأخذ بمرئيات القطاع الخاص ودراسة تأثير تطبيق الاقتراح برغبة على الحركة الاقتصادية والسياحية بمملكة البحرين بما يحقق الأهداف المرجوة منه. يتطلب تطبيق الاقتراح برغبة تعديل المراسيم والقوانين المنظمة للعطلات الرسمية في القطاعين العام والخاص؛ لتحقيق التوافق في أيام العطل فيما بين العاملين، ولضمان استفادة جميع العاملين في القطاعين من ترحيل العطلة وخاصة في حال عمل أفراد الأسرة في قطاعين مختلفين.