بمناسبة انطلاق بطولة العيد الوطني لجمال الخيل غدا

ناصر بن حمد: اهتمام البحرين برياضة جمال الخيل نابعاً من الإرث التاريخي

عيسى بن عبدالله: حريصون على تنفيذ التوجيهات لإخراج البطولة بأفضل صورة اعتماد برنامج البطولة على مدار يومي الجمعة والسبت نقل مباشر على قناة البحرين الرياضية لفعاليات البطولة

أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للاعمال الإنسانية وشئون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة أن رياضات الفروسية في مملكة البحرين تحظى برعاية ملكية سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، الفارس الأول في المملكة والراعي الدائم للفروسية البحرينية، مشيراً سموه إلى أن اهتمام المملكة برياضة الفروسية بصورة عامة ورياضة جمال الخيل العربي على وجه التحديد نابعاً من الإرث التاريخي للبحرين التي تعتبر أحد أكبر معاقل الخيول العربية الأصيلة.

جاء ذلك بمناسبة تنظيم الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، بطولة العيد الوطني المجيد لجمال الخيل العربية الأصيلة الحادية عشرة يومي 4 و5 ديسمبر الحالي تحت رعاية سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة وذلك على ميدان الاتحاد الرياضي العسكري بالرفة.

وقال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "لقد وجهنا الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بتنظيم مختلف البطولات ومنها بطولات جمال الخيل، حيث تبرز من بين المسابقات بطولة العيد الوطني المجيد لجمال الخيل العربية الأصيلة والتي تحفل بمشاركة واسعة من قبل الملاك والاسطبلات والمرابط في مملكتنا الغالية وهو الأمر الذي يتوافق مع الرؤية الملكية السامية من جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه".

وأضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "باتت مملكة البحرين تعيش نهضة واضحة في مجالات رياضة الخيل بصورة عامة ورياضة جمال الخيل على وجه التحديد حتى أصبح العالم يشير الى مملكة البحرين بالبنان باعتبارها موطنا للخيول العربية الأصيلة بالإضافة الى قدرتها الواضحة على تنظيم واستضافة مختلف الفعاليات الرياضة في هذه الرياضة وتحقيق النجاح لها بفضل الكوادر الوطنية التي تسعى الى تأمين النجاح لهذه الفعالية".

وتابع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "خلال السنوات الماضية، لاحظنا حرص الملاك والاسطبلات والمرابط على المشاركة الواسعة والقوية في بطولة العيد الوطني المجيد، والذين يحرصون على المشاركة في البطولة بجيادهم العربية الأصيلة التي تتمتع بمواصفات جمالية متميزة وباهرة للتنافس على ألقاب المسابقات والتأكيد على أن مسابقات مملكة البحرين باتت مكانا مناسبا لعرض جماليات الخيول متمنين لجميع الملاك والعارضين التوفيق والنجاح في مسابقات البطولة".

واختتم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "نتطلع إلى أن تشهد بطولة العيد الوطني لجمال الخيل مستويات ارفع وأقوى لتأكيد ما وصلت اليها رياضة جمال الخيل العربية البحرينية من تطور متمنين لجميع الملاك والعارضين التوفيق والنجاح في مسابقات البطولة وللجنة المنظمة التوفيق في اخراج البطولة بحلة تنظيمية زاهية".

عيسى بن عبدالله: حريصون على تنفيذ التوجيهات

من جانبه، أكد سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة أن الاتحاد حريص على تنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وأوضح سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة ان الاتحاد يهدف لكتابة نجاح آخر بشأن الاستضافة المثالية وإخراج البطولة بأفضل صورة تنظيمية وفنية بعد أن شهدت البطولات السابقة نجاحات متواصلة، مشيراً سموه إلى أن البحرين تواصل مسيرتها بتنظيم بطولات الفروسية على أكمل وجه، وأن بطولة العيد الوطني المجيد إحدى البطولات الرئيسية التي يسعى الاتحاد لتحقيق النجاح فيها دائماً.

وقال سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة إن الاتحاد يعرب عن اعتزازه بتنظيم بطولة العيد الوطني المجيد الأمر الذي يعكس الموقع الريادي للمملكة على ساحة رياضة جمال الخيل بفضل استضافتها للعديد من البطولات على امتداد السنوات الأخيرة والتي كان النجاح حليفاً لها، وأن الاتحاد سيبذل قصارى جهده من أجل إظهار البطولة بالشكل المتميز من الناحية التنظيمية ومتمنياً سموه كل التوفيق والنجاح للملاك والإسطبلات المشاركين في البطولة.

اعتماد برنامج البطولة

واعتمد الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة برنامج بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية، حيث ستقام على مدار يومي الجمعة والسبت.

وسيشهد اليوم الأول الافتتاح الرسمي وإقامة مسابقات فئة المهرات سنة واحدة (أ)، فئة المهرات سنة واحدة (ب)، فئة المهرات سنتين (أ)، فئة المهرات سنتين (ب)، فئة المهرات ثلاث سنوات، فئة الأفرس 4-6 سنوات، فئة الأفراس 7 سنوات فما فوق، وسيختتم اليوم الأول بإقامة البطولات الكبرى وهي بطولة المهرات عمر سنة، وبطولة المهرات عمر سنتين و3 سنوات، وبطولة الأفرس.

وفي منافسات اليوم الثاني، ستبدأ المنافسات بإقامة فئة الأمهر سنة واحدة (أ)، بعدها فئة الأمهر سنة واحدة (ب)، فئة الأمهر سنتين (أ)، فئة الأمهر سنتين (ب)، فئة الأمهر ثلاث سنوات (أ)، فئة الأمهر ثلاث سنوات (ب)، فئة الأفحل 4-6 سنوات، فئة الأفحل 7 سنوات فما فوق، وبعدها ستقام البطولات الكبرة وهي بطولة الأمهر عمر سنة، وبطولة الأمهر عمر سنتين وثلاث سنوات، وبطولة الأفحل.

نقل مباشر

ستشهد بطولة العيد الوطني لجمال الخيل العربية نقل مباشر على قناة البحرين الرياضية.

وسوف يبدأ النقل المباشر يوم الجمعة من الساعة الثانية ظهرا حتى نهاية الفعاليات، فيما سيبدأ نقل يوم السبت اعتباراً من العاشرة صباحاً حتى انتهاء منافسات البطولة. بينما سيتم تسجيل البطولة من العاشرة صباح يوم الجمعة حتى الثانية ظهراً، وسيقوم بالتعليق كل من صدام ناصر وناصر العمري.