ختام ورشة "تطبيق الري الناقص لترشيد مياه ري النخيل" ضمن اتفاقية تعاون مع جامعة الخليج العربي

| جامعة الخليج العربي

اختتمت اعمال ورشة عمل حول تطبيق الري الناقص لترشيد مياه ري النخيل نظمتها كلية الدارسات العليا بجامعة الخليج العربي للمؤسسة العامة للري بالمملكة العربية السعودية، في سياق مشروع زيادة إنتاجية المياه عن طريق الري الناقص ضمن اتفاقية التعاون المُوقعة بين جامعة الخليج العربي والمؤسسة العامة للري السعودية، والذي تقوم بتنفيذه جامعة الخليج العربي كبيت خبرة استشاري لصالح المؤسسة العامة للري بالمملكة العربية السعودية.

افتتح الورشة التي كانت بعنوان "زيادة إنتاجية المياه عن طريق الري الناقص" رئيس المؤسسة العامة للري الدكتور فؤاد بن أحمد آل الشيخ مبارك، وشارك بها عدد من المختصين بالمؤسسة في مقر مزرعة المناخ النموذجية التابعة للمؤسسة بالأحساء.

وقام فريق عمل المشروع أستاذ إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور وليد زباري وأستاذ إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور علاء الصادق بزيارة المؤسسة العامة للري بالأحساء للمتابعة والإشراف على التجارب الحقلية لتعظيم الاستفادة من مياه الري في القطاع الزراعي.

وتضمنت الورشة محاور عدة بهدف تحقيق أعلى كفاءة لطرق الري والاستعمال الأمثل لمياه الري إلى جانب مناقشة التغلب على المعوقات والمشاكل الرئيسية التي تواجه تحسين كفاءة الري وتقديم الحلول العملية لكيفية إدارة الموارد المائية في القطاع الزراعي لتعظيم إنتاجية نخيل التمر المحصول الاستراتيجي في المملكة العربية السعودية لتحقيق أقصي استفادة اقتصادية.

وعلى هامش الورشة قام الفريق الاستشاري للمشروع بمصاحبة الدكتور فؤاد بن أحمد آل الشيخ مبارك وفريق العمل المكلف من المؤسسة العامة للري بتفقد مزرعة المناخ النموذجية، حيث أطلع على سير الأعمال في المزرعة وزيارة حقل نخيل التمر الذي يُطبق عليه تجربة الري الناقص.

وقدم كلاً من الدكتور علاء الصادق والدكتور وليد زباري شرح تفصيلي للمشروع وتقديم عرض لما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والعائد المتوقع من المشروع، هذا وقد أثني سعادة رئيس المؤسسة العامة للري على إنجازات المشروع، مبدياً الاهتمام بتعميم المشروع على عدة مناطق أخري بالمملكة خلال الفترة القادمة ووضع استراتيجية لإدارة مياه الري في المملكة العربية السعودية تقوم بها جامعة الخليج العربي.

يُذكر أن المؤسسة العامة للري تسعى لتنفيذ هذه البرامج للمساهمة في تقليل عملية هدر المياه في ري النخيل وتحسين نوعية المحاصيل لتحقيق الإدارة المتكاملة لمياه الري في القطاع الزراعي، والجدير بالذكر أنه تم توقيع عقد مشروع تعظيم إنتاجية نخيل التمر عن طريق الري الناقص بين جامعة الخليج العربي كبيت خبرة استشاري والمؤسسة العامة للري بهدف تعظيم إنتاجية وحدة المياه المُستخدمة في الري وتحقيق إنتاجية جيدة من التمور وكذلك المحافظة على ملوحة التربة في الحدود المقبولة. وتم تحديد مزرعة المناخ النموذجية التابعة للمؤسسة العامة للري كمنطقة تجريبية للمشروع وتقسيمها إلى أربعة مربعات، يحتوي كل مربع على 11 نخلة، ومن ثم تعميم المشروع على مواقع أخري في المملكة العربية السعودية لوضع استراتيجية لإدارة الموارد المائية في القطاع الزراعي لما تمثله هذه الدراسة من أهمية لتميزها بأنها الأولي من نوعها في المنطقة، ويستمر المشروع لمدة عامين.