الحالة والنجمة.. من يتأهل للرباعي؟

| علي مجيد

ستكون صالة اتحاد السلة يوم غدٍ (الأحد) على صفيح ساخن، بمباراتين مصيريتين لفريقيّ الحالة والنجمة، اللذان يسعيان لتحقيق الانتصار وكسب بطاقة التأهل لرباعي دوري زين لأندية الدرجة الأولى لكرة السلة.

ففي تمام الساعة 5.30 يلتقي الحالة مع الرفاع، وفي الساعة 7.45 يصطدم النجمة بالمنامة. وتدخل الفرق الأربعة قبل المواجهتين كالآتي: الحالة (16 نقطة)، النجمة (17 نقطة)، الرفاع (15 نقطة) والمنامة (18 نقطة).

ففي المباراة الأولى، يدرك الحالة أن تحقيق الفوز على الرفاع يعني التأهل للرباعي مباشرة دون النظر لنتيجة خصمه المباشر النجمة، فيما لو أخفق "البرتقالي" بذلك فإنه سيخرج من دائرة التأهل بغض النظر إذا ما كان سيسخر النجمة أم لا.

لقاء الحالة لن يكون سهلًا طالما أن الرفاع الذي ابتعد عن دائرة المنافسة للتأهل، يسعى لتحقيق انتصاره السادس والأخير في هذه المرحلة والوصول للنقطة (17).

وفي المباراة الثانية، سيكون النجمة بين نارين، الأولى، متابعة نتيجة الحالة والذي يتمناها "سماوية" حتى يضمن التأهل مباشرة، والثانية هي تحقيق الفوز والذي يبدوا صعبًا وليس مستحيلا على المنامة (أن فاز الحالة على الرفاع).

النجمة لا يملك خيار سوى الفوز أن فاز الحالة على الرفاع، كون الحالة سيصبح (18 نقطة) وله الأفضلية في المواجهة المباشرة مع النجمة، أن خسر الأخير أمام المنامة وتساوا في عدد النقاط (18 نقطة).