تأسيس شركة للزراعة دون تربة والمائية.. ومشروعات للاستزراع السمكي بالمحافظات

استثمارات "خجولة" من "ممتلكات" بالتحول الرقمي والصحة والغذاء

| البلاد - راشد الغائب

- خطة توسعة لمضاعفة انتاج شركة الدواجن  

- محفظة "ممتلكات" الاستثمارية تضم 60 شركة ونصفها داخل البحرين

- "البلاد" تنشر اجابة وزير المواصلات على سؤال الشوري البنمحمد

كشف الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات القابضة خالد الرميحي عن خطوات جادة لدراسة فكرة تأسيس شركة معنية بالاستثمار في مجال الأمن الغذائي على أن تكون أولى استثماراتها في مجال تطوير المشروعات الزراعية بالطرق الحديثة مثل الزراعة بدون تربة والزراعة المائية والاستزراع السمكي في مختلف محافظات البحرين.

جاء ذلك ردا على سؤال برلماني موجه من الشوري بسام البنمحمد للوزير المسؤول عن أعمال شركة (ممتلكات) أمام السلطة التشريعية وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد.

وقال الرميحي بأنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى لمشروع انشاء الشركة ومن المتوقع البدء بالتنفيذ في منتصف العام الجاري.

ولفت الى أن "ممتلكات" خطت خطوات جادة للمساهمة في المبادرة الحكومية لبرنامج الانتاج الغذائي المحلي وذلك تماسيا مع التوجيهات الملكية السامية.

توسعة الدواجن

وقال الرميحي بأن الشركة تنفذ حاليا خطة توسعة للشركة العامة للدواجن والمملوكة بالكامل لشركة "ممتلكات"، والتي ستتيح مضاعفة طاقتها الانتاجية الحالية بشكل متدرج وذلك لتلبية احتياجات الأمن الغذائي وتوفير منتجات عالية الجودة في مجال تربية الدواجن وانتاج بيض المائدة.

صندوق الواحة

وذكر الرميحي بأن "ممتلكات" أنشأت بالعام 2018 صندوق الواحة الذي يهدف للاستثمار في الشركات الناشئة في مجال التكنلوجيا وذلك ايمانا منها بأهمية هذا القطاع الحيوي والهام.

وقال بأن محفظة "ممتلكات" الاستثمارية تضم ما يزيد عن 60 شركة، ويقع حوالي نصفها داخل البحرين، ومساهمة محفظاتها الاستثمارية تتراوح ما بين صناديق استثمارية وشركات مملوكة بالكامل وشركات فرعية وزميلة ومشروعات مشتركة وغيرها من الشركات التي تمتلك "ممتلكات" حصة أقلية فيها بحيث تضم مساهمين آخرين محليين أو أجانب من القطاعين العام والخاص.

استثمارات ونسب

وبين بأن قطاع الأغذية والزراعة وقطاع الرعاية الصحية وقطاع التكنلوجيا من القطاعات ذات الأولية لدى "ممتلكات" وساهمت جائحة كورونا في إلقاء الضوء على أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستدامة في تلك القطاعات.

وأرفق الرميحي جدولا يتضمن نسبة استثمارات "ممتلكات" في كل من قطاع الأغذية والزراعة وقطاع الرعاية الصحية وقطاع الاعلام والاتصالات والتكنلوجيا كنسبة مئوية من اجمالي أصولها:

- قطاع الأغذية والزراعة: 0.8% من اجمالي الأصول.

- قطاع الاعلام والاتصالات والتكنلوجيا: 11.5% من اجمالي الأصول.

- قطاع الرعاية الصحية: 0.7% من اجمالي الأصول.

السؤال

وكان الشوري بسام البنمحمد قد وجه سؤالا برلمانيا لوزير المواصلات والاتصالات بصفته الوزير المساءل عن أعمال شركة ممتلكات القابضة أمام السلطة التشريعية.

وجاء في نص السؤال: "بناء على ما جاء في الخطاب السامي لجلالة الملك أثناء افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس، وتحديدا دعوته الى المؤسسات الاستثمارية الحكومية والخاصة بتوجيه رؤوس أموالها الى المجالات التنموية ذات القيمة المضافة كمجال التحول الرقمي والاستثمار في القطاع الطبي وتأمين الاكتفاء الذاتي، وهي أولوية تستدعي أقصى درجات التعاون والتنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وعليه، هل يوجد لدى شركة ممتلكات القابضة خطط حالية للاستثمار في مجال التحول الرقمي والقطاع الطبي والمساهمة في تأمين وتحقيق الاكتفاء الذاتي؟

وهل قامت الشركة بالفعل بتوجيه رؤوس أموالها في هذه القطاعات داخل البحرين أو خارجها؟

وما هي النسبة التي تشكلها هذه القطاعات من مجمل استثمارات الشركة؟