الكوهجي: لتفعيل الرقابة والتفتيش على المطاعم والعمالة السائبة

بالصور: مخالفات جسيمة في مطاعم سار وسوق الاثنين

| ليلى مال الله (تصوير: رسول الحجيري)

قال رئيس المجلس البلدي الشمالي أحمد الكوهجي إن الزيارة التفتيشية الأخيرة لمطاعم ومحلات منطقة سار كشفت عن مخالفات جسيمة لبعض المحال والمطاعم تصدرتها مخالفات اشتراطات النظافة والتخزين للمواد الغذائية في اغلب المطاعم والمخابز والمحلات التي تم زيارتها فضلا عن أشغال الطرق والعمالة السائبة.

وأوضح أن النظافة في المطاعم سيئة جدا ولا ترتقي بأدنى المستويات، كما تم رصد تخزين خاطئ بالنسبة للأطعمة والمواد الغذائية، حيث تم رصد تخزين بعض المواد الغذائية القابلة للتلف السريع في أماكن حارة مما قد يتسبب بضرر صحة المواطنين جراء تناولها، مضيفا أنه تم رصد ثلاجات معطلة تستخدم في تخزين المواد الغذائية ومخالفات اشتراطات السلامة ومنها التوصيلات الكهربائية الغير آمنه وغياب طفايات الحريق.

وعلق بأن الزيارة كشفت غياب الرقابة على هذه المحلات، مطالبا باتخاذ الإجراءات من قبل الجهات الرسمية وطالب على وجه الخصوص هيئة تنظيم سوق العمل برصد مخالفات العمالة الغير مرخصة وكذلك البلدية الشمالية بمنع استخدام حرم الطريق لعرض البضائع وتنظيم هذه الأسواق في أماكن مهيئة لمثل هذه الأنشطة وايضا وزارة الصحة بتنظيم جولات ميدانية في المحافظة الشمالية بشكل دوري.

وتابع الكوهجي أن الزيارة التفتيشية شهدت هروب أفراد من العمالة السائبة أثناء الجولة والأمر الذي يحتاج دور أكبر لهيئة تنظيم سوق العمل ووزارة العمل، مطالبا باتخاذ الإجراءات الرادعة كما تمت في محافظة العاصمة.

وشدد على مخالفة إشغال الطرق لسوق الاثنين في سار والذي يحتاج الى تدخل فوري من قبل الجهاز التنفيذي وإزالة هذه المخالفات، فضلا عن التدقيق والرقابة على المواد التي يتم بيعها في السوق ،ومخالفة اشتراطات التباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية، في ظل تفشي وباء كوفيد 19.

ولفت الكوهجي إلى ضعف دور الجهاز التنفيذي للبلدية الشمالية في الزيارة التفتيشية وغياب رئيس قسم الرقابة عن المواقع التي تمت زيارتها والتي تتطلب اتخاذ إجراءات فورية وحازمة للمخالفات التي تم رصدها، متمنيا تواجد المدير العام للبلدية الشمالية في مثل هذه الجولات.