توقعات بأن يهوي حطام الصاروخ الصيني إلى الأرض في غضون اليومين القادمين

يتوقع خبراء الفلك والفضاء أن يهوي حطام الصاروخ الصيني الجامح في الفضاء حالياً، إلى كوكب الأرض بطريقة غير مسيطر عليها في وقت ما في غضون اليومين القادمين.

ويدور الصاروخ حاليا حول الأرض، ويوشك على الدخول إلى الجزء السفلي من الغطاء الجوي للكرة الأرضية. ويقول الخبراء انه من الصعب معرفة مكان سقوطه أو موعده بالتحديد.

وكانت الصين قد أطلقت هذا الصاروخ الذى يحمل اسم "لونج مارش 5 بي" أواخر شهر أبريل الماضي من مركز وينتشانغ للرحلات الفضائية حاملا الوحدة الأولى من المحطة المدارية الصينية المستقبلية، لكن الصاروخ خرج عن نطاق السيطرة في الفضاء بعد انفصاله عن الوحدة الفضائية للمحطة، وبدأ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، ما يجعل من الصعب جداً توقع النقطة التي سيدخل منها إلى الغلاف الجوي لكوكب الأرض، وبالتالي مكان سقوطه.

ويقول الخبراء انه من المحتمل أن يتفكك الصاروخ عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام فقط تسقط على الأرض، لكن إذا بقي الصاروخ كاملا، فالاحتمال الأكبر هو أن يسقط في أحد المحيطات أو البحار، بما أن المياه تغطي نحو 70 % من سطح الأرض.

من جهتها، أكدت الصين أن صاروخها الخارج عن السيطرة "لا يمثل أي خطر على سكان الأرض". وقال متحدث باسم الخارجية الصينية إن "احتمال تسبب الصاروخ بأضرار على الأرض ضئيل جدا".