لماذا استوقف أحد "الشياب" أحمد مبارك في سوق المحرق؟

| أسامة الماجد

كثيرة هي المواقف المضحكة والغريبة التي تعرض لها الفنان القدير أحمد مبارك في مسيرته الفنية، وفي لقاء مع "البلاد" استذكر مبارك عددا من المواقف نذكر منها ما يلي:

يقول مبارك: قبل سنوات قدمنا الجزء الثاني من المسلسل الإذاعي الكوميدي الشعبي "يوميات أم سحنون" للكاتب أسامة الماجد وتمثيل نخبة من النجوم، وفي إحدى الحلقات تناولنا موضوع الباعة الجائلين وبعض المطاعم التي لا تلتزم بالصحة والسلامة، فيقوم ناصر ابن الحجية "أم سحنون" وهو أنا، بالتوجه إلى أحد تلك المطاعم ويأكل "سمبوسة"، وبعدها بساعات تظهر عليه أعراض التسمم، ما يستدعي أخذه إلى المستشفى لإجراء اللازم. وكان من طبيعة الدور أن تكون هناك آلم معدة وصراخ ناتج عن التسمم.

وبعدها بأيام وبينما كنت مع الأهل في سوق المحرق، استوقفني أحد "الشياب" وقال لي: إن شاء الله الحين أشوه يابوك، أهم شيء تلتزم بالدوه". وقفت حائرا وسألته عما يقصد، فأجاب: ألم تأكل "سمبوسة حايفه" من عدة أيام وأصابك تسمم، لقد سمعتك في الإذاعة.

ضحكت كثيرا وقلت له: "يبه" ما سمعته في الإذاعة كان مجرد تمثيل، كنا نطرح موضوع تسمم المطاعم، ونحاول عبر الحلقة توصيل رسالة إلى الناس بتوخي الحذر.

فقال بعفوية "يعني أنت صاحي يابوك.. ما فيك شيء".

ويستذكر مبارك موقفا آخر حصل له على أيام تصوير مسلسل "سعدون"، إذ قدم أهم وأقوى شخصية في مسيرة الدراما البحرينية وهي شخصية "سنتول" الرجل السكير صاحب الكلب الوفي، ويقال إن شخصية "سنتول" كانت حقيقية وعاشت في فترة من الفترات.

ويقول مبارك: كان "سنتول" رجل بوهيمي، ومن الطبيعي كان شكله وهندامه يثير الشفقة وبالمعنى العامي "كان وصخ".

وذات يوم وبينما كنت عائدا إلى المنزل استوقفني أحد المارة، وأيضا كان رجلا كبيرا في السن وقال لي بالحرف: لماذا تعمل في نفسك كذا وأنت ولد ناس.. لماذا لا تلبس ملابس نظيفة؟

بعدها شرحت له أيضا أن ما شاهده كان مسلسلا يعرض في التلفزيون وليس حقيقة، وكل هذه المواقف التي حصلت لي تبين عفوية وبساطة بعض الناس وطيبة قلوبهم.