ما سر طول أعمار اليابانيين؟

رغم أنهم ليسوا من هواة الرياضة، يتمتع الشعب الياباني بأعمار طويلة مقارنة بغيرهم من الشعوب الأخرى، حيث يحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث متوسط طول بـ84.2 عام.

ويرجع سر طول عمر اليابانيين وفقًا لخبراء التغذية إلى 4 عادات غذائية، من بينها ضم المائدة لنسبة كبيرة من الخضراوات، كما يستبدل اليابانيون الخبز الأبض والكربوهيدرات المعتادة بالأرز المسلوق مما يساعدهم على الشعور بالشبع لفترة أكبر، وعدم الإصابة بالسمنة.

ويحرص اليابانيون على تناول كميات قليلة ومحددة من الطعام مع تنوع العناصر الغذائية للتمتع بصحة جيدة خاصة مع التقدم بالعمر وضعف حركة الجهاز الهضمي.

ولا تخلو الموائد من عناصر مضادة للأكسدة كالخل والليمون والثوم والتي يكثرون من إضافتها على الشوربة، وأشهر مأكولاتهم، خاصة الأسماك والمأكولات البحرية التي تحصل على نصيب الأسد على المائدة اليابانية مقارنة بلحوم البقر والضأن بحسب مجلة الرجل. ويعتبر تناول الطعام ببطء من أبرز آداب المائدة اليابانية مما يساعد في سرعة الهضم وامتصاصه، كما يستبدلون الطرق التقليدية للطهي كالقلي والشي، بالطهي الصحي على البخار مما يساعد على التخلص من الدهن.

وتولي الحكومة اليابانية اهتمامًا بالغًا للراعية الصحية وخاصة لكبار السن وتسعى دومًا لرفع مستوى الرعاية الصحية في المستشفيات. كما تلعب الجينات الوراثية دورًا رئيسًا في زيادة عمر اليابانيين.