الجامعة الأمريكية بالبحرين تستوفي شروط الأهلية للاعتماد الأكاديمي الأمريكي

أعلنت الجامعة الأمريكية بالبحرين، عن استيفائها شروط الاعتماد عبر اللجنة العليا للكليات والجامعات التابعة للرابطة الغربية للمدارس والكليات (WSCUC)، وبهذا تصبح أول جامعة في مملكة البحرين تحقق هذا الإنجاز، كون ذلك أحد أهم مستويات ضمان الجودة، وبمجرد منحها هذه الاعتمادية، ستصبح الجامعة الأمريكية بالبحرين مؤسسة التعليم العالي الأولى والوحيدة في المملكة التي يتم اعتمادها من قبل (WSCUC).

وتنضم الجامعة بهذه الخطوة إلى جامعتين أخريين مقرهما دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ومن المزمع اعتمادهما قريباً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي، وستصبح الجامعة أيضا ضمن قائمة الجامعات العشر المعتمدة من قبل (WSCUC) في جميع أنحاء العالم؛ والتي تشتمل على جامعة ستانفورد، جامعة كاليفورنيا بيركلي، جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، جامعة ولاية كاليفورنيا في نورثريدج (CSUN).

وتجدر الإشارة الى أن الجامعة الأمريكية بالبحرين قد تقدمت بطلب للحصول على الأهلية من قبل (WSCUC) وتمت مراجعة الطلب وإقرار أهلية الجامعة للمضي قدماً في تقديم طلب الاعتماد.

ونوهت الجامعة إلى أن استيفاء شروط الأهلية لا يعد وضعا رسمياً لدى (WSCUC)، كما أنها لا تضمن الاعتماد النهائي إلا بعد استكمال بقية الخطوات المؤهلة لذلك، كونها مرحلة تمهيدية ضمن سياق الاعتمادية المطلوبة، وعادة ما تستغرق عملية الاعتمادية قرابة الخمس سنوات بدءًا من تاريخ الحصول على الأهلية وصولًا إلى التقييم للحصول على الاعتماد المبدئي وفق 16 معياراً للأهلية. وتشمل هذه المعايير "زيارة تفقدية أولى"، يقوم خلالها أعضاء لجنة (WSCUC)، بزيارة الحرم الجامعي وتفقد منشآته التي قامت بتصميمها مؤسسة آيرز سانت غروس الأمريكية ليتناسب مع متطلبات الاعتماد الإقليمي الأمريكي. وقد طورت آيرز سانت غروس، عدداً من المشاريع للعديد من الجامعات في الولايات المتحدة ومن ضمنها جامعات: هارفارد، دووك، كارنيجي ميلون، جون هوبكنز.

من جانبه أعلن د. جيف زابودسكي عميد الشؤون الأكاديمية، تعيين د. وفاء المنصوري مدير البحوث المؤسسية والتقييم في الجامعة الأمريكية بالبحرين، كمسؤول اعتمادية الاتصال في الجامعة بالإضافة لمهام عملها الحالي، وأنهما سيعملان جنباً الى جنب على استكمال إجراءات الاعتمادية للجامعة.

وأضاف: إن وضع البحرين كمركز إقليمي للتعليم العالي الجيد يعد جزءًا رصينًا من ثوابتنا ونحن فخورون للغاية بأن عملية اعتماد الجامعة ستضع التعليم العالي في مملكة البحرين على الخارطة الدولية مع الجامعات المعتمدة إقليميًا في الولايات المتحدة"، مؤكداً في الوقت ذاته أنه "يشرفنا ثناء اللجنة على نهجنا المتبع لدعم الطلاب، وآلية التعامل مع جائحة كورونا، من خلال فلسفتنا المتمثلة في "ثقافة الرعاية"، بالإضافة إلى مخرجات التعليم المتطورة، والخطة الاستراتيجية التي تضع الطالب محورًا لتلك الجهود البناءة".

والجدير بالذكر أن الجامعة تتمتع حالياً بأعلى بمستويات الاعتمادية الاحترافية، من خلال حصولها على الترخيص من مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التعليم في مملكة البحرين، كما أنها عضوًا في مجلس اعتماد التعليم العالي في الولايات المتحدة CIQG