يحقق نجاحًا هائلًا متجاوزًا كل التوقعات وتحول إلى ظاهرة فنية عالمية

النجم عمر ساي يواصل أسر القلوب في الجزء الثاني من مسلسل Lupin

| طارق البحار

من القبعة التي يرتديها أرسين لوبين كان يقدم نفسه الرجل النبيل، الإبداع الأدبي الشهير لموريس لوبلان (1864-1941)، وهو أيضًا مصدر الإلهام الأساسي لسلسلة Netflix هذه وبطلها أساني ديوب النجم المبدع (عمر سي) والذي يقدم بنجاح الجزء الثاني منه في المنصة حاليا.

شاهد أكثر من 70 مليون أسرة في جميع أنحاء العالم الحلقات الخمس الأولى من Lupin، منذ إطلاقها في يناير، مما يجعلها أكبر خدمة بث بلغة غير إنجليزية حتى الآن. إن المزيج الفائز من الصور الكاريزمية للنجم والمسرح الخادع في محيط مدينة مبدع يحمل المقارنة مع ”شارلوك“ الذي يعرض في لندن على قناة BBC.

أعاد مسلسل "لوبين" الفرنسي للرأي العام اهتمامه بالكتب الأصلية للمؤلف القديم موريس لوبلان، صاحب رواية أرسين لوبين الأولى، والتي كانت ضمن المجال العام منذ عام 2012 وحتى الآن، تماماً كما عزز المسلسل التاريخي الأميركي القصير "خطة الملكة" من مبيعات رقع الشطرنج حول العالم إثر عرضه للمرة الأولى في العام الماضي.

يستبدل Lupine العصري القبعة العلوية والقبعة الأحادية بقبعة مسطحة وجاكيت طويل، الذي يرتديه بخفة مثل الموضوعات الاجتماعية التي تقوم عليها السلسلة، أسان ديوب هو ابن باباكار ديوب (فارجاس أساندي) ، وهو مهاجر سنغالي ذكي ومبدئي، كان يكسب رزقه من قيادة السيارة من أجل الثري والجشع الباريسي البارز هوبرت بيليجريني (هيرفي بيير). حتى قام بيليجريني بتأطير ديوب الأب بالسرقة كجزء من عملية احتيال تأمينية، مما أدى إلى تيتم ديوب جونيور. الآن قام أسان باسترداد  الحقوق والسرقة من الأغنياء وإعادة توزيع العائدات بين أصدقائه بشكل عادل وبدون اللجوء أبدًا إلى العنف، لكن بالسحر والتخطيط الدقيق الكافيان دائمًا.

ويستمر في الجزء الثاني أسان خاضعًا لنفس العنصرية والطبقية، وسمعته السيئة المتزايدة تجعل من الصعب تحويل هذه التحيزات لصالحه. كان من السهل أن تكون خبيرًا في التنكر عندما لا يبدو أن رجال الشرطة يخبرون رجلًا أسود عن آخر، مما يمكّنه من التنقل دون أن يلاحظه أحد بين الطبقة الدنيا من عمال النظافة والطهاة في المدينة والتي لا يمكن رؤيتها. الآن هناك صورة دقيقة تقوم بالجولات، بالإضافة إلى أن اختطاف راؤول ابن أساني المراهق (إيتان سيمون) زاد المخاطر والمغامرة عنده.

تتضمن الحلقات الجديدة رحلة قصيرة مخيفة تحت الأرض في سراديب الموتى في باريس، وسرقة عالية السرعة في متحف دورسي، ومطاردات منتصف الليل على طول نهر السين.

"جنتلمان" كان ذات مرة المصطلح الذي استخدمته السيدة بيليجريني وأمثالها لرعاية أي رجل أسود يعتبرونه ذليلًا بدرجة كافية، ويظهر ذلك في كيفية تطبيق علامة "الرجل المحترم" على معاملة أسان للمرأة، ويمكننا أن نشعر بالاطمئنان إلى أن بطلنا "لا يقتل، إنه رجل لص محترم!".

نساء عدة في حياة اسان، من والدة الابن ”راؤول“ كلير،  التي تملأ ذكرياتها الصعبة في علاقتها بزوجها، وجولييت بيليجريني (كلوتيلد هيسمي) ابنة عدو اسان وصديقته ويكون في دائرة المصلحة والحب الحقيقي، والصحفية الاستقصائية فابيان بيريوت (آن بينوا)، باستثناء الفرنسية الجزائرية الملازمة بلقاسم (شيرين بوتلة)، لا توجد نساء ملونات في عالم لوبين، ولا حتى والدة أسان الغائبة التي يُفترض أنها ميتة ونادرًا ما يُشار إليها، لقد كرس بطلنا في المسلسل نفسه ومهاراته الهائلة لتبرئة اسم والده فقط، ولكن ربما يكون هذا لغزا بالنسبة للجزء الثالث الذي تم تكليفه بالفعل والعمل عليه، جنبا إلى جنب مع مكان وجود الكلب الذي يكره بلغريني والذي يعد أفضل حيوان أليف على التلفزيون اليوم.

كانت دار هاشيت الفرنسية للنشر، وهي الناشر الرئيسي لروايات موريس لوبلان في فرنسا، قد تواصلت مع شبكة نتفليكس قبل عدة سنوات بعد مطالعة خبر موجز عن المسلسل الذي تعتزم الشبكة إنتاجه. وتتذكر السيدة سيسل تروان، المديرة التنفيذية لدى دار هاشيت رومانس للنشر، أن شبكة نتفليكس قد فرضت تعتيماً محكماً حول المسلسل، ولم تُفصح سوى عن عدة لقطات يتيمة من كتاب لوبين.

عمر سي

يعتبر من أساسيات نجاح المسلس النجم السنغالي المسلم عمر سي (43 عاما)، والذي دخل التاريخ كأول نجم أسود يفوز بجائزة César لأفضل ممثل، في 2012. وذلك للمرة الأولى في تاريخ الجائزة التي تُعد النسخة الفرنسية المقابلة لجائزة الأوسكار، منذ 37 عاما متقدما على النجم الفرنسي الشهير، ”جان دوجاردان“ تحدث بأسى عن تجربته مع العنصرية التي علمته إبقاء رأسه منخفضا عند التعامل مع الباريسيين البيض وجعلته يكتب خطابا لاذعا للصحافة الفرنسية يُعرب فيه عن “خوفه من المستقبل”، واشتهر عمر سي، لدى أوساط الشباب والمراهقين بفضل مسرحياته الساخرة في القناة الرابعة (كنال بلاس)، قبل أن يحقق الشهرة في فيلم "المنبوذون"، الذي حقق واحدة من أهم إيرادات السينما الفرنسية في تاريخها. وخطف عمر سي، بفضل الدور الذي مثّله، جوائز عديدة، وفتحت له أبواب السينما الأميركية، فقرر أن يقيم، أخيرًا، في الولايات المتحدة الأميركية. واليوم يحقق مسلسل "لوبين" نجاحاً هائلاً متجاوزاً كل التوقعات، وتحول إلى ظاهرة فنية عالمية، وأحد أنجح أعمال شبكة نتفليكس للمحتوى الأصلي بغير اللغة الإنجليزية، ومؤخرا استقبل الرئيس السنغالي ماكي سال، الممثل الفرنسي من أصول سنغالية عمر سي، وقدم سال تهانيه لسي على النجاح الذي حققه في المسلسل، بحسب بيان صادر عن الرئاسة السنغالية.