80% من الطلبات لشراء الفلل.. مؤشر “مزايا" في تصاعد مستمر منذ انطلاقته

وزير الإسكان: أكثر من 1700 منتفع من "مزايا" حتى منتصف العام

| المنامة - وزارة الاسكان

كشف المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان بأن عدد المستفيدين من برنامج «مزايا» خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2021  بلغ 1727 منتفع، فيما يعكس ذلك استمرار تصاعد المستفيدين من البرنامج منذ انطلاقته وحتى اليوم، ليبلغ الاجمالي نحو 8.238 بوتيرة متصاعدة منذ العام 2013.

وأشار وزير الإسكان إلى أن البرنامج في العام 2014 سجل عدد 160 مستفيد، ومن ثم ارتفع العدد إلى 585 مستفيد خلال عام 2015، وليتصاعد هذا العدد في العام 2016 حيث بلغ عدد المستفيدين 773، حتى تضاعف هذا العدد ليصل العام الماضي لعدد 1691 مع نهاية العام، فيما بلغت أحدث إحصائية لعدد المستفيدين حتى منتصف هذا العام (يونيو 2021) 1727 مستفيد.

وأضاف الوزير أن الوزارة تقيم وبشكل مستمر برنامج «مزايا» سعياً لطرح المزيد من المبادرات والتسهيلات الاسكانية التي يحتاجها المواطن اليوم من أجل خدمات فورية بعيداً عن قائمة الانتظار، وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بشأن سرعة توفير الخدمات الاسكانية للمواطنين وتلبية للالتزامات الواردة ببرنامج الحكومة.

كما أكد الحمر على أن المناخ الاقتصادي والتسهيلات العقارية الميسرة التي توفرها الحكومة كقاعدة عمل للقطاع الخاص ساهمت في إنجاح "مزايا" من خلال تقديم التسهيلات المثلى للمطورين العقارين، إلى جانب خلق بيئة تحفيزية ذات الطابع الاقتصادي التكاملي والتي ساهمت في تعزيز الاستثمار بشكل عام والعقاري بشكل خاص. وقال الوزير إن النسبة الأكبر من الوحدات والشقق التي قام المستفيدون بشرائها منذ 2013 وحتى منتصف هذا العام 2021 تركزت في المحافظة الشمالية بنسبة 54%، تليها محافظة المحرق بنسبة 32%، ثم محافظة العاصمة بنسبة 7%، فالجنوبية بنسبة 8%. وبين وزير الإسكان أن نسبة شراء الوحدات السكنية في محافظة الشمالية 86% مقارنة بالشقق التمليك 14%، وشكلت محافظة المحرق 74% للفلل مقابل 26% للشقق، فيما كانت نسبة شراء البيوت في محافظة العاصمة 100%، والمحافظة الجنوبية 43% للبيوت مقابل 57% للشقق، مشيراً إلى توجه أغلب المتقدمين منذ عام 2013 وحتى يونيو 2021 إلى شراء وحدات سكنية (فيلا) بنسبة 80% مقابل ما نسبته 20% لشراء الشقق السكنية. وأشار المهندس باسم الحمر إلى أن ظروف جائحة "الكورونا" لم تحد من تقديم الخدمات للمواطنين عبر الحضور الشخصي إلى مبنى الوزارة أو من خلال الاستفادة من الخدمات الالكترونية التي توفرها الوزارة للراغبين في إنجاز معاملتهم بمنظومة الكترونية سهلة ومريحة تنجز لهم جميع المعاملات تحت سقف واحد، الأمر الذي يوفر على المنتفعين الوقت والجهد والحرص على سلامتهم في ذات الوقت. كما عبر وزير الإسكان عن فخره بالشراكة الناجحة مع القطاع الخاص في إنجاح برنامج "مزايا" منذ الإعلان عن فكرة المشروع في أكتوبر من العام 2013 وحتى اليوم، مما يعزز من دور هذا القطاع في المجتمع وشراكته الفاعلة جنباً إلى جنب مع الحكومة الموقرة.