صمت القصور الأول وهنري بركات على رأس قائمة المخرجين

نقاد سينمائيون بحرينيون في استفتاء أفضل مئة فيلم عربي للمرأة

| أسامة الماجد

شارك ستة نقاد سينمائيون من مملكة البحرين وهم أمين صالح، بسام الذوادي، حسن حداد، نادر المسقطي، يوسف فولاذ، منصورة الجمري، في استفتاء أفضل مئة فيلم عربي للمرأة الذي أعده مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة "دورة النيل" الذي أقيم في الفترة من 24- 29 يونيو الماضي وتم طباعته في كتاب إلى جانب عدد كبير من النقاد من كافة أرجاء الوطن العربي، وأشرف على الكتاب كمال رمزي وعده ناهد صلاح.

يأتي هذا الاستفتاء كما بين الكتاب للتأكيد على قيمة أفلام المرأة في تاريخ السينما العربية الحافل بالأعمال المهمة، فالمرأة سواء كانت هي المبدعة، أو صاحبة القضية التي يطرحها العمل، كانت صاحبة الريادة في منح الوهج لأطياف الفن السابع في زمن بهيجة حافظ وعزيزة أمير وفاطمة رشدي وآسيا داغر وماري كويني، وفتحت آفاقا جديدة بطرح موضوعات شائكة ومناقشة أفكار جريئة في زمن مفيدة التلاتلي ويمينة بشير ورندة الشهال وسلمى بكار وإيناس الدغيدي، ونجحت في فتح الوصول للعالمية بفضل ترشيحين متتاليين لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي "كفر نحوم" لنادين لبكي سنة 2020، و"الرجل إللي باع ظهره" لكوثر بن هنية سنة 2021".

يسعى الاستفتاء الذي نظمه المهرجان بمشاركة نحو 70 ناقدا من مختلف الدول العربية من المحيط إلى الخليج، إلى الإشارة لإبداع أجيال مختلفة من صناع السينما العربية، قدموا أعمالا مهمة على مستوى الشكل والمضمون، تنتصر لقضايا المرأة وتبرز إبداعها، فيما تظل نتائج هذا الاستفتاء تعبر عن وجهات نظر المشاركين فيه وليست ملزمة لأي شخص أو جهة، فالإبداع حمال أوجه وأجمل ما فيه اختلاف وجهات النظر حوله.

أرقام ونتائج

تبقى الإشارة لملاحظات عامة تتعلق بالنتائج رقميا، فكان من المتوازن أن تسفر القائمة النهائية عن اختيار 65 فيلما لمخرجين ومخرجات مصريين مقابل 35 فيلما لصنع أفلام من باقي الدول العربية، نسبة تتعلق بحسابات التاريخ والإنتاج الكبير والعريق للسينما المصرية، مع ملاحظة أن من بين الأفلام المصرية في القائمة النهائية 16 فيلما فقط من إنتاج العام 2000 فصاعدا، مقابل 22 فيلما عربيا من الفترة نفسها.

رقم آخر ملفت للنظر هو أن قائمة المئة تضمنت 28 فيلما من إخراج مخرجات مقابل 72 فيلما لمخرجين رجال، وهو رقم يبدو محبطا، لكن بالنظر لتاريخ السينما في العالم، والذي سيطر عليه الرجال بشكل شبه كامل لدرجة جعلت جائزة أوسكار أحسن مخرج على المثال لا تذهب إلى مخرجة انثى إلا في مناسبة واحدة خلال 80 عاما.

أما على صعيد المخرجين، فقد جاءت القمة من نصيب المخرج الكبير هنري بركات أكثر المخرجين العرب اهتماما بقضايا المرأة. يلي بركات في ترتيب المخرجين المخرج لكبير محمد خان برصيد ستة أفلام، وعلى صعيد النجمات، فقد تقاسم المركز الثاني بعد فاتن حمامة كل من سعاد حسني وهند صبري بسبعة أفلام لكل منهما.

وفيما نستعرض بعض من قائمة المئة فيلم:

صمت القصور – إخراج مفيدة التلالتي.  أريد حلا-  إخراج سعيد مرزوق. الطوق والإسورة  - إخراج خيري بشارة. أحلام هند وكاميليا - إخراج محمد خان.   دعاء الكروان - إخراج بركات. الحرام - إخراج بركات. زوجة رجل مهم - إخراج محمد خان. يوم مر يوم حلو - إخراج خيري بشارة. عرق البلح -إخراج رضوان الكاشف.  أرض الأحلام - إخراج داود عبد السيد. الزوجة الثانية -إخراج صلاح أبو سيف. فتاة المصنع -إخراج محمد خان. أفواه وأرانب -إخراج بركات.  شيء من الخوف -إخراج حسين كمال.  موعد على العشاء -إخراج محمد خان.  سكر بنات -إخراج نادين لبكي.  احكي يا شهرزاد -إخراج يسري نصر الله.  أحلام المدينة -إخراج محمد ملص.  يا دنيا يا غرامي - إخراج مجدي أحمد علي. أنا حرة -إخراج صلاح أبو سيف. الخروج للنهار- إخراج هالة لطفي. الباب المفتوح - إخراج بركات. أحلى الأوقات - إخراج هالة خليل. إمبراطورية ميم - إخراج حسين كمال. آدم - إخراج مريم توزاني.  جميلة - إخراج يوسف شاهين. ليلة القبض على فاطمة -إخراج هنري بركات. ولا عزاء للسيدات - إخراج بركات. عرس الجليل - إخراج ميشيل خليفي. وجدة - إخراج هيفاء المنصور. كفرناحوم - إخراج نادين لبكي. شباب امرأة - إخراج صلاح أبو سيف. ريح الأوراس - إخراج محمد لاخضر حامينا. الراعي والنساء - إخراج علي بدرخان. ميرامار - إخراج كمال الشيخ. مراتي مدير عام - إخراج فطين عبدالوهاب. أسرار البنات - إخراج مجدي أحمد علي. في شقة مصر الجديدة - إخراج محمد خان. شفيقة ومتولي - إخراج علي بدرخان. نوارة - إخراج هالة خليل. وهلأ لوين- إخراج نادين لبكي. عفوا أيها القانون- إخراج إيناس الدغيدي. البوسطجي - إخراج حسين كمال. شاطئ الأطفال الضائعين - إخراج الجيلالي فرحات. أخضر يابس - إخراج محمد حماد. عرائس من قصب - إخراج الجيلالي فرحاتي. بنات وسط البلد - إخراج محمد خان. يد إلهية - إخراج إيليا سليمان. 3000 ليلة - إخراج مي المصري. الطريق المسدود - إخراج صلاح أبو سيف.