تنظمه بالتعاون مع "نشيونال جيوغرافيك" للتعريف بأهداف التنمية المستدامة

جامعة البحرين تطلق برنامج "نحو بيئة خضراء" لطلبة السنة التمهيدية

أعلنت جامعة البحرين عن إطلاقها برنامج "نحو بيئة خضراء" الهادف إلى نقل أهداف التنمية المستدامة لطلبة السنة التمهيدية بطريقة تفاعلية، وذلك في شراكة جديدة مع مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية.

وتساعد الشراكة بين مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة ومؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية، طلبة المركز في خوض تجربة جديدة في العام الأكاديمي 2021-2022.

ومن المزمع أن ينطلق البرنامج في شهر أكتوبر المقبل عبر جدول حافل من الفعاليات الافتراضية، التي ستتضمن لقاءات تفاعلية بين أشهر مستكشفي ناشيونال جيوغرافيك حول العالم وبين طلبة السنة التمهيدية، لإحداث التغييرات البيئية على المستوى المحلي.

وقال رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة: "تأتي هذه المبادرة النوعية في إطار تنفيذ إستراتيجية الجامعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتماشياً مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030"، لافتاً إلى أن "هذه المبادرة فرصة مواتية للمشاركة في المشاريع التي من شأنها تحسين التأثير على البيئة داخل الجامعة وفي إطار المجتمع بشكل عام".

وكانت جامعة البحرين ومؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية قد عملتا معاً منذ وقت طويل للدفع قدماً بالتعاون للارتقاء بمهارات الطلبة وتمكينهم حيث أن هذا البرنامج سيقدِّم فرصة تعليمية مهمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلبة.

وأشار أ.د. حمزة إلى أن حرص الجامعة على نقل المعرفة فيما يخص أهداف التنمية المستدامة إلى طلبة البرنامج التمهيدي من خلال منهجية تفاعلية تضمن استمتاعهم بالمحتوى التعليمي بما ينعكس إيجاباً على تحصيلهم الدراسي، مشيراً إلى أن "هذه المبادرة لا تزيد من إمكانياتهم فحسب، بل تشجِّعهم على التفكير الإبداعي، والتعاوني، والناقد، وهي متطلبات مهمة لمستقبلهم المهني".

وأوضحت مديرة مركز اللغة الإنجليزية الدكتور غادة جاسم أحمد بأن "طلبة مركز اللغة الإنجليزية سيشاركون في نشاطات تعليمية حول الاستدامة، وكذلك المهارات الحياتية ذات التأثير المباشر في البيئة التي يعيشون فيها، وسيقدِّم هذا البرنامج فرصاً تعليمية مهمة للطلبة، لتنمية المهارات الأساسية للقرن الحادي والعشرين".

وأفادت بأن "طلبة البرنامج التمهيدي سوف يستوحون الأفكار الملهمة الإبداعية من كتب ناشيونال جيوغرافيك التعليمية أيضاً التي يتم تدريسها في السنة التمهيدية، مما يسهم أيضاً في تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية"، مشيرة إلى أن الطلبة سيستعرضون في نهاية الفصل مشروعات متصلة بالبيئة واستدامتها ضمن متطلبات الدراسة.

ومن جانبه، قال المسؤول في مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية هاكان أياز: "لطالما كان للبحرين، بجمالها وتفرُّدها، مكانة خاصة في قلبي. ولعلَّ كوني جزءاً من برنامج نحو بيئة خضراء - الذي يهدف إلى إحداث تغير بيئي إيجابي وتحقيق نتائج على أرض الواقع وسيكون أحد أهم المحطات في حياتي".

ومضى "بما أن المشروع سيكون بقيادة طلبة السنة التمهيدية في مركز اللغة الإنجليزية بجامعة البحرين، فإن ذلك سيضفي مزيداً من التميُّز والأهمية للبرنامج بالنسبة إلينا في مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية".

وأشار أياز إلى أن مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك التعليمية - وهي جزء من مؤسسة سينغيج (Cengage) - تعمل في تطوير البرامج المعنية بتعلُّم اللغة الإنجليزية، التي تنقل العالم إلى الصف الدراسي، وتبثُّ الحياة فيه، وتجمع موادُّها التعليمية المطبوعة والرقمية بين المحتوى الجذَّاب، وبين التصوير الفوتوغرافي لناشيونال جيوغرافيك، وكذلك نقاشات تيد توكس (Ted Talks) لجعل تعلُّم الإنجليزية تعليماً هادفاً وتحفيزياً.