ماذ لو كانت مخاوفك في التقدم بالعمر على شكل شاطئ جميل؟

شاهدت لكم: فيلم الإثارة والرعب النفسي OLD للرائع ”مانوج نايت شيامالان"

| طارق البحار

شاهدت لكم هذا الأسبوع في سينما البحرين ”سينكو“ الفيلم الكبير OLD للمخرج الرائع M. Night Shyamalan ”والذي اعتبره نابغة في الإخراج بالطبع“، عن عائلة مضطربة تأخذ إجازة أحلامها في أحد المنتجعات الشاطئية الخاصة، وهناك يكتشفون بأنهم ليسوا لوحدهم، حيث يتشاركون المكان مع ضيوف "أجريت" بالرغم من أن الشاطئ خاص، وبالرغم من ذلك يستمرون في هذه الرحلة وقضاء أوقات جميلة، بعد الحاجة الكبيرة للراحة بعد الضغوط اليومية، وهكذا يحول مخرجنا المبدع هذا النشاط العادي إلى رعب نفسي دقيق، حيث إنه يتخذ بشكل كبير نفسية المرء كأساس للحبكة الدرامية بصورة شاملة.

وفكرة عدم القدرة على الاستعداد للشيخوخة التي تبدو مرعبة، وهذا هو جمال هذا الفيلم، ويركز على كل من المخاوف الواضحة والخفية.

هناك الخوف من عدم كونك جميلا عند الكبر، والخوف من عدم رؤية أطفالنا يكبرون، خوفنا من الناس الذين يختلفون عرقياً عنا، وأخيرا هناك الخوف من المرض. جميع السيناريوهات المذكورة هي طرق معقولة للبشر للموت، ما أجده أكثر إقناعا في الفيلم هو استخدام الحياة نفسها لتخويفنا، الفيلم يستخدم مواضيع ملموسة لتخييفنا. نحن لسنا بحاجة لاستحضار الوحوش المرعبة والأشباح لكي نخاف من أي فيلم رعب؛ لأن الوحش يتمثل في الحياة نفسها، وعلاوة على ذلك يعمل الفيلم بسبب التصوير السينمائي الباهر بتقديم لقطات جميلة بمناظر رائعة للشاطئ والسماء والزرقاء والرمال، ويحوله إلى أخطر مكان على الكوكب، فالكهوف، والأمواج، والرمال لم تعد أماكن الاسترخاء.

تم كتابة النص من قبل المخرج شيامالان، وهو مبني على الرواية المصورة ساندكاسل من قبل بيير أوسكار ليفي وفريدريك بيترز. هذا هو أول تكيف لفيلم عند شيامالان، فقد كان يعمل سابقا في المقام الأول مع المواد الأصلية وتحويلها، وهذا الاتجاه الجديد يثبت أن المخرج على استعداد لتجربة شيء جديد، ويبدو أن شيامالان كانت لديه أفكار عظيمة في السنوات الأخيرة، هو نوع من الفنانين الذي يصور ويخرج الأعمال الناجحة فقط، وهذا أمر جدير بالإعجاب، وكان أكثر سيطرة وتركيزا في هذا الفيلم الجديد، وأثمر ذلك عن فيلم باهر يركز على النضوج ويسلط الضوء على مواضيع عالمية ومؤثرة على حساب الغموض والمفاجآت".

كما ذكرت يقدم الفيلم أساسا على القصة Sandcastle من تأليف بيير أوسكار ليفي وفريدريك بيترز، وفي الفيلم يصور لنا المشكلات التي نمر عليها مع تقدمنا في العمر مثل الخرف والسرطان والعمى والصمم، وبعض الأمراض المبكرة مثل الضغط وعدم القدرة على فعل الأشياء الرهيبة وغيرها المؤلمة في حياة الناس.

وفي التفاصيل تدور أحداث OLD حول حياة هذه العائلة في الشاطئ الخاص أو المعزول بصورة أوضح، وهناك يكتشفون أن هذا الشاطئ يتسبب في تقدمهم في السن، ويعثرون على متعلقات لأشخاص يبدو أنهم واجهوا نفس المصير، يكبر أولادهم في السن بشكل سريع ومخيف، ويحاولون الخروج والهروب من هذا الكابوس، العيب الوحيد في الفيلم بالنسبة لي كان توقيته العام للأسف، فقد استغرق الأمر وقتا طويلا جدا لوضع كل شيء معا في الأحداث، لكنه يستحق الصبر على الأحداث جدا!

الفيلم من بطولة آرون بيير، وتوماسين ماكنزي، وروفوس سيويل، وإيمبث ديفيدتز، وآبي لي، وإيليزا سكانلن، ويعرض حاليا ضمن عروض شركة البحرين للسينما في جميع المجمعات وبمختلف الشاشات، وبحسب الشركة المنتجة ارتفعت إيراداته عالميًا، حيث وصلت إلى 48 مليونًا و915 ألف دولار بعد عرضه في 23 يوليو الماضي، وانقسمت إلى 30 مليونا و715 ألف دولار في أمريكا، و18 مليونا و200 ألف دولار عالمياً.